محليات

الكرك: محاضرة توعوية حول تجعد ثمار الزيتون

22 الاعلامي- نظم قسم الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة الكرك اليوم الخميس محاضرة توعوية حول تجعد ثمار الزيتون بحضور عدد من المزارعين من مختلف أنحاء المحافظة.
وقال مدير المديرية المهندس مصباح الطراونة لوكالة الأنباء الأردنية “بترا” هذه المحاضرات تأتي لرفع المستوى التوعوي الزراعي عند المزارعين وصولا إلى تحقيق أعلى معايير الجودة الزراعية خصوصا في ظل محدودية كميات مياه الأمطار العام الحالي.
وقالت المحاضرة المهندسة لقاء الشمايلة إن العطش الفسيولوجي ظاهرة يحدث من خلالها ذبول مؤقت لثمار الزيتون أو الأشجار نظراً لارتفاع درجات الحرارة في النهار مما يعيق عمل الجذور وبالتالي قلة امتصاصها للماء.
وبينت أسباب التجعد وهي الري أثناء الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وعدم توفير المياه اللازمة للأشجار وقت نضج الثمار أو الإطالة بين فترات الري وارتفاع مستوى الماء الأرضي والذي يترتب عليه ضعف عملية تنفس الجذور واختناقها بسبب عدم وجود الهواء بين حبيبات التربة، وبالتالي تقل قدرة الجذور على امتصاص المياه بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة مع قلة رطوبة التربة، وبالتالي عدم مقدرة النبات على امتصاص المياه من التربة.
وأوضحت الشمايلة ان علاج التجعد يتم من خلال الري في الصباح الباكر عند شروق الشمس وقبل غروبها مباشرة بالنسبة للزراعة بالتنقيط والري على فترات متقاربة مع تقليل كمية المياه (أثناء الموجات الحارة) بالإضافة إلى الاهتمام بالتسميد بعنصر البوتاسيوم بداية من العقد حتى حصاد الثمار وذلك بحسب حجم الأشجار والخدمة الشتوية التي تمت إضافتها في الشتاء الماضي.
– – (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى