محليات

تدشين مضخات موفرة للطاقة في محطة مياه الرصيفة

دشنت وزارة المياه والري، اليوم الأربعاء، مضخات جديدة موفرة للطاقة في محطة ضخ البساتين الجديدة في لواء الرصيفة، والتي تم استبدالها ضمن مشروع التعاون الألماني الأردني، بهدف رفع كفاءة التزويد المائي لجميع مناطق اللواء وخفض كلف الطاقة.
وقال مساعد أمين عام سلطة المياه المهندس رامي أبو رواق، إنه تم استبدال وتركيب 4 مضخات حديثة موفرة للطاقة في محطة ضخ البساتين، حيث أن التقديرات تشير إلى أن انبعاثات الغازات الدفينة السنوية ستنخفض بنحو 607 أطنان من ثاني أكسيد الكربون وهو ما يتوافق مع خطط التنمية المستدامة.
وأضاف أن المضخات ستسهم في توفير نحو 1 جيجا واط /ساعة، وخفض فاتورة الطاقة للمحطة بقيمة 100 ألف دينار سنويا، مبينا أن المشروع شمل كذلك تركيب عدادات طاقة لدعم مراقبة وتقييم أداء هذه المضخات ومتابعتها باستمرار.
وعبر المهندس أبو رواق، عن شكر وتقدير الوزارة للدول المانحة، على مساعدتهم ودعمهم لقطاع المياه، خاصة الحكومة الألمانية وجهودها المميزة لتمكين إدارة قطاع المياه من مواجهة التحديات المتعلقة بارتفاع كلف الطاقة ومواجهة أعباء اللجوء السوري وارتفاع مستوى الطلب على المياه.
من جهته، أكد ممثل السفارة الألمانية نيكولاس كالم، أهمية تعزيز التعاون الأردني الألماني، خاصة في مجالات المياه والصرف الصحي، لمواجهة العديد من التحديات مثل اللجوء وتأمين المياه للمواطنين واللاجئين.
بدوره، بين مدير مشاريع المياه في الوكالة الألمانية “GIZ” تريفور سوريج، أن هذا المشروع الذي مضى عليه 3 سنوات لدراسة وتحسين مختلف مرافق المياه، يهدف إلى رفع كفاءة محطات المياه، وخاصة محطة مياه البساتين الجديدة في لواء الرصيفة.




–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى