محليات

المياه : تنسيق الجهود بين المؤسسات اساس النجاح لمواجهة الازمات

22 الاعلامي – أكد أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد، أهمية تنسيق الجهود بين مختلف المؤسسات المعنية، وإشراك المواطنين في حماية موارد المياه، خاصة المياه الجوفية كونها مسؤولية مشتركة بين الجهات الرسمية والخاصة من ناحية والمواطن من ناحية أخرى.
جاء ذلك خلال مشاركته في البحر الميت، اليوم الأحد، في المؤتمر الدولي الثاني للإدارة المتكاملة للأزمات والمخاطر الطبيعية، والذي ينظمه مركز إدارة ومحاكاة الأزمات والكوارث في جامعة آل البيت، بمشاركة عدد من المؤسسات ذات العلاقة بإدارة الكوارث في الأردن والمنظمات الدولية.
وقال المحاميد، بحسب بيان للوزارة، إن قطاع المياه في الأردن تأثر كثيرا نتيجة العديد من الأزمات التي تشهدها المنطقة، مثل أزمات اللجوء المختلفة وتزايد تأثير التغييرات المناخية، وتذبذبات الهطولات المطرية، مما شكل ضغطا متزايدا على موارده والبنى التحتية فيه وخاصة قطاع المياه.
وأشار إلى صعوبة الواقع المائي خلال السنوات الأخيرة نتيجة ازدياد الطلب وتراجع المتاح من المياه، مؤكدا أن الوزارة وضعت إجراءات مشددة للحد من الاعتداءات في جميع المناطق، والحد من هدر المياه، وان الجهود المبذولة تحقق نتائج ملموسة لتحديد مواطن الخلل في البنية التحتية للمياه وبالتالي تحسين قدرات الاستجابة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.
من ناحيته، اوضح رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور هاني الضمور، أهمية التشاركية بين مراكز البحث العلمي والجامعات والمؤسسات الرسمية للتنسيق والعمل كفريق واحد لمواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية وفق خطط مدروسة قابلة للتنفيذ في دول المنطقة والعالم.
واكد الدكتور الضمور، حرص الجامعة أن يحقق المشاركون، الأهداف المرجوة من إقامة مثل هذه المؤتمرات الهامة، مشيرا إلى تميز الجامعة من خلال مركزها الأول من نوعه، والذي يسعى جاهدا للتشبيك مع المؤسسات كافة لتوحيد العمل المشترك نحو مواجهة أي أزمات ممكن حدوثها والتعامل معها وفق استراتيجية شاملة تضمن الإدارة الناجحة.
وبين الضمور أن المؤتمر يناقش، عددا من المواضيع والقضايا ذات الصلة بالأزمات والكوارث الطبيعية، معربا عن أمله بالوصول إلى نتائج مثمرة تسهم في إنجاح الأدوار الملقاة على عاتق الباحثين والعلماء وأصحاب الاختصاص من خلال طرحهم لنماذج متعددة وآلية حلها.
وعرض مساعد رئيس جامعة آل البيت لشؤون الأزمات ومدير مركز إدارة ومحاكاة الأزمات والكوارث في الجامعة الدكتور مؤيد الشواقفة، لأبرز أهداف المركز والأنشطة والبرامج التدريبية التي يعمل عليها، مشيرا إلى أهمية المؤتمر الذي يشارك فيه عدد من العلماء والباحثين من مختلف الدول العربية والعالمية.
واكد الحرص على الاستفادة من التجارب والخبرات الأكاديمية والعملية في مواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية وسرعة الاستجابة مع الأحداث لتحقيق الهدف المنشود من تلك المؤتمرات الهامة.
وتضمنت جلسات المؤتمر، تقديم أوراق عمل لعدد من الباحثين من الولايات المتحدة الأميركية، كندا، تركيا فلسطين، الأردن، استعرضوا فيها من خلال الدراسات العلمية والبحثية بعض النماذج لواقع الأزمات والكوارث في المنطقة والعالم.



–(بترا )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى