محليات

الأمانة تعيد تأهيل مرافق خدمية

22 الاعلامي – أنهت أمانة عمان الكبرى إعادة تأهيل مرافق خدمية، ضمن مشروع تحسين البنية التحتية الخضراء لعدد من الأحياء السكنية شرق مدينة عمان، تشهد اكتظاظا سكانيا وحاجة ملحة للتحسين.
وقالت مدير وحدة متابعة واستدامة المشاريع المهندسة ساجدة النسور، في تصريح صحفي اليوم الأحد، إنه تم إعادة تأهيل وتطوير البنية التحتية الخضراء لثلاثة مواقع في شرق مدينة عمان، وهي حديقة محمود القضاة بمنطقة النصر، والدرج السابع الواقع على شارع القدس في منطقة بدر، وفضلة الأرض الواقعة على شارع فلسطين في منطقة النصر.
وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من مرحلة التصميم لثلاثة مواقع امتدادية للمواقع المشار إليها أعلاه تمهيداً لتنفيذ أعمال إعادة تأهيلها، موضحة أن اختيار المواقع التي شملتها أعمال التأهيل جاء بعد التشاور مع جميع الأطراف المعنية والسكان.
وأضافت، “تم الانتهاء من تنفيذ غابات حضرية باستخدام طريقة مواكي اليابانية لثلاثة مواقع هي حديقة عمر الفيصل، وحديقة العبداللات في منطقة ماركا، وغابة شارع المنارة بمنطقة النصر، لافتة إلى أن طريقة مواكي تستخدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط و أثبتت نجاحاً كبيراً”.
وأعرب سكان ومرتادو الحدائق عن ارتياحهم لنتائج المشروع التي انعكست على زيادة المساحات الخضراء وتوفير بنية تحتية مناسبة تخدم الأهالي في الأحياء من الفئات العمرية كافة.
وأوضحت النسور أن أعمال إعادة التأهيل ترتكز على 3 محاور رئيسية هي توظيف عناصر البنية التحتية الخضراء للتقليل من آثار التغير المناخي والاحتباس الحراري، والتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة وتلوث الهواء، كما ترتكز على منظومة التشاركية للمجتمعات المحلية من مرحلة اختيار المواقع والتخطيط والتصميم وصولاً لمرحلة التنفيذ مع الأخذ بالاعتبار الاحتياجات الخاصة للنساء والأطفال والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
يذكر أن مشروع تحسين البنية التحتية الخضراء، ممول من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، وينفذ من خلال وكالة التعاون الدولي الألمانية بالشراكة مع أمانة عمان ووزارة البيئة الأردنية.



–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى