محليات

اختتام مهرجان منتجات الصيف الزراعية والتعاونية 2022 (كله بلدي)

22 الإعلامي-  اختتم اليوم السبت في حدائق الحسين مهرجان منتجات الصيف الزراعية والتعاونية 2022 (كله بلدي)، والذي انطلق الخميس الماضي، بمشاركة 100 جمعية تعاونية وحضور 300 مشارك من المزارعين وأفراد الأسر الريفية، وتم خلاله عرض المنتجات الريفية الطبيعية ومحاصيلها الموسمية على مدار 3 أيام.

وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن المهرجان شكل مجالا رحبا للمشاركين حول أساليب التسويق والتعبئة المناسبة، والتي أسهمت في زيادة المبيعات، مبينا أن مهرجان شهد تفاعلا من المواطنين وإقبالا كبيرا على شراء معروضات ومنتوجات الجمعيات والمزارعين.


وأكد الحنيفات في تصريح صحفي، حرص الوزارة على الاستمرار في إطلاق وتنظيم هذه المهرجانات، التي أصبحت تشكل منصة تسويقية مباشرة وتتيح الفرصة للعائلات في المدن للحصول على منتج بلدي خال من المواد الحافظة، وطبيعي وعالي الجودة وبأسعار مناسبة؛ وبما ينعكس على دخل الأسر المنتجة في المحافظات ومواطن الإنتاج.

وشدد على مواصلة الوزارة جهودها في التأهيل والتدريب والتمكين للمشاركين ضمن برامج التعبئة والتغليف والتخزين والتسويق من خلال دعم تمويلي للمشاريع، التي تطور سبل التسويق للمنتجات الريفية والصناعات الغذائية والمحاصيل الموسمية.

وبين ان الوزارة تعمل مع الشركاء على مأسسة المعارض ومواسم الحصاد ضمن رزنامة واضحة تتيح الفرصة لتسويق هذه المحاصيل والمنتجات التعاونية والريفية، مشيرا الى انطلاق موسم حصاد التمور ومعرض التمور الأردنية ومهرجان الزيتون قبل نهاية العام وفق الرزنامة، في حين سيشهد العام المقبل انطلاق المعارض الدائمة في العاصمة عمان واربد.

وأكد ان هذه الجهود تدعم خطط التسويق للمحاصيل والمنتجات الزراعية والتعاونية والريفية، بالتعاون مع الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق تلك المنتجات و فتح اسواق جديدة لها، لافتا في هذا الاطار الى توقيع عدد من الاتفاقيات مع اسواق أوروبية وزراعات تعاقدية مع المزارعين.

وثمن الحنيفات الجهود الكبيرة للمؤسسة التعاونية في إنجاح المهرجان، جهود جميع الشركاء الرسميين من وزارة البيئة/ برنامج التعويضات البيئية، وأمانة عمان الكبرى، وهيئة تنشيط السياحة الأردنية، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO)، ومركز تطوير الأعمال (BDC)، وكافة الشركاء الدوليين، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ( UNDP)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) ولجمعية مصدري الخضار والفواكه، وللجمعيات التعاونية، وللقطاع الخاص.
من جانبه، قال مدير عام المؤسسة التعاونية الاردنية، عبدالفتاح الشلبي ان الجهود التي بذلت في تأهيل ودعم الجمعيات تكللت بالنجاح من خلال نتائج المهرجان، التي جاءت مرضية بالمقارنة بالموسم الأول للمهرجان، وبحجم مبيعات كبير.

وأضاف أن هذا النوع من المهرجانات يسهم في تعزيز ثقافة العرض المباشرة للمنتجات، ويعكس استعداد الجمعيات التعاونية للمشاركة وعرض منتجاتها بأساليب تسويقية مناسبة.

واكد الشلبي أهمية استدامة التخطيط المسبق لإقامة مثل هذه المهرجانات، مبينا ان المؤسسة ستعمل على الاعداد المبكر للمهرجان القادم ضمن خطة توسعية لشمول أكبر عدد من المشاركين والمنتجات المتنوعة.

يذكر أن وفد الاتحاد التعاوني العربي برئاسة الدكتور أحمد عبد الظاهر، رئيس الاتحاد التعاوني العربي، أشاد خلال حضوره أيام المهرجان بالتنظيم المميز له، مشيدا في ذات الوقت بتطور الحركة التعاونية الأردنية باعتبارها رائدة في العمل التعاوني على المستوى العربي.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى