محليات

الروابدة: الاردن يتطلع للمزيد من الانجاز في مئوية الدولة الثانية

22 الاعلامي

(بترا) محمد قديسات- قال رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة، إن الأردن استطاع في مئوية دولته الأولى بقيادة آل هاشم بناء وطن قائم على الاستثمار بالإنسان الذي يشكل مصدرا لثروته في ظل انعدام الثروات الطبيعية أو شحها مما تنعم به دول أخرى.
وأكد الروابدة خلال محاضرة نظمت امس الثلاثاء، في قاعة بلدية برقش، ان الأردن حافظ على دولته ووجوده ونظامه وإنسانيته وادواره التي شكلت مجتمعة عناصر قوته واستقراره، وهو يمضي نحو مئويته الثانية وهو أكثر أملا وتطلعا لغد أفضل على الصعد كافة.
وأشار إلى أن عناصر قوة الدولة التي عززت ثباتها ووجودها الراسخ ترتكز على شرعيتها المستمدة من النسب النبوي للهاشميين، مؤكدا ان الأردن كان مستودعا للثورة العربية الكبرى وفتح أبوابه لكل العرب والمسلمين، حيث حافظت الدولة على عروبتها دون تمييز بين أحد.
وأوضح أن الأردن يسير على النهج القائم على مبدأ الاعتدال والوسطية والتسامح، كما شكلت القوات المسلحة أحد عناصر القوة من خلال التزام الجيش بدوره الدستوري ولم يسمح للسياسة بأن تكون جزءا من عمله بالإضافة الى ثقافة الانجاز التي حافظت عليه.
وأكد أن العلاقة الأردنية مع القضية الفلسطينية مصيرية، حيث وقف الأردن منذ بداياته مع فلسطين، ولا يستطيع احد إنكار ذلك.
وبين الروابدة أن الموقع الجغرافي للأردن كحلقة وصل واتصال بين الشرق والغرب منحه دورا استثنائيا، ونجح في اتباع سياسة الوسطية والاعتدال والدعوة للتضامن العربي، مؤكدا أن هذا التنوع وتجانسه وانصهاره يعد سرا من أسرار قوة الدولة أيضا.
وأشار الى أن “الأردن حقق في مئويته الأولى إنجازات حضارية في جميع المجالات رغم شح الإمكانات وقلة الموارد الطبيعية والإنفاق الزائد على شؤون الدفاع الذي اقتضته طبيعة مراحل الصراع العربي الاسرائيلي، الأمر الذي يبعث على الفخر والاعتزاز”، مبينا ان الدولة تتطلع في مئويتها الثانية الى المزيد من الانجاز عبر مشروع اصلاحي نهضوي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني وعنوانه العريض تعزيز الديموقراطية والمشاركة.
من جانبه، قال رئيس مجلس محافظة اربد السابق الدكتور عمر المقابلة، خلال ادارته الحوار، إن الحديث عن الأردن هو حديث عن قصة وطن بني بارادة قيادته الهاشمية والتفاف الشعب حولها وهي محطة مضيئة جديرة بالتأمل والمحكاة للانطلاق نحو مئوية جديدة اكثر اشراقا وأملا للأجيال القادمة.
بدوره، استذكر رئيس بلدية برقش خالد الفقيه، محطات ومراحل مهمة في مسيرة بناء الدولة الاردنية في المئوية الاولى وما رافقها من ارهاصات وتحديات تمكن الأردنيين بقيادة آل هاشم من تجاوزها وبناء دولة ناجحة.

وعرض على هامش المحاضرة فيلم وثائقي يؤرخ لمسيرة الدولة الاردنية منذ نشأتها و الانجازات التي تحققت في عهد الهاشميين.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى