محليات

ندوة بجمعية عون في ذكرى اغتيال وصفي التل

22 الاعلامي– عرض المؤرخ الدكتور محمد عيسى العدوان، كتابه “لعبة الأمم وإدارة العقل العربي- وثائق وصفي التل” في ندوة نظمتها جمعية عون الثقافية الوطنية، أمس الثلاثاء، بمناسبة مرور (51) عاما على جريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق الشهيد وصفي التل.
وفي بداية الندوة التي رعاها رئيس جامعة عمان العربية الدكتور محمد الوديان، أشار رئيس الجمعية أسعد العزام في كلمة ترحيبية بالحضور، إلى مناقب الراحل، كإحدى الشخصيات الوطنية التي حملت رسالة الأردن، وقدمت التضحيات في سبيل رفعة الوطن.
من جهته، قال الوديان، إن وصفي التل كان جنديا شجاعا آمن بالجندية، وسياسيا قويا وحكيما في إدارته، وفلاحا بسيطا عشق الأرض والزراعة باعتبارها ثروة الأردن ونفطه، مؤكدا أن اسم الشهيد الراحل اقترن بنفوس الأردنيين، وأن ذكراه نستلهم منها معاني الشرف والشجاعة والانتماء والعمل بنزاهة وإخلاص والتسامح.
بدوره، أكد العدوان أن كتابه يتحدث عن منظومة إدارة الفكر العربي من خلال الوثائق والتوثيق والتحليل والفهم والإدراك، بمقارنة هذه الوثائق مع ما كتبه (مايلز كوبلاند) في كتابه لعبة الأمم، مبينا أنه قام بتحليل ما كتبه الملك المؤسس عبدالله الأول -طيب الله ثراه- ووصفي التل، والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وأصحاب الفكر الراسخ والعميق، لفهم الأحداث وتحليل المواقف.
وأشار إلى أن الكتاب جاء لتبيان تأثير السياسة الدولية على منطقة الشرق الأوسط، وتعامل القادة العرب مع سياسة دول العالم.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى