محليات

التحولات في حقوق الإنسان شعار مهرجان كرامة بدورته الـ13

22 الاعلامي– تنطلق في السادسة من مساء الخميس المقبل، في المركز الثقافي الملكي بعمان، فعاليات الدورة الثالثة عشرة من “مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان”، تحت عنوان “التحولات في حقوق الإنسان”.
ويناقش المهرجان الذي يستمر أسبوعا التحولات والانعطافات التي طرأت على مسار حقوق الإنسان في العالم، وذلك من خلال عروض أفلام متنوعة تجسد هذه الفكرة وتتحدث عن الحالة الجديدة في حقوق الإنسان في جميع أرجاء العالم.
ويشارك في دورة هذا العام، 65 فيلما من 50 دولة عربية وأجنبية، ترصد التطورات والتحولات والانعطافات وتغير الأولويات والازدواجية في المعايير الحاصلة في حقوق الإنسان من خلال السينما والخطاب السينمائي الابداعي، حيث ستعرض الأفلام يوميا ما بين الساعة الخامسة والتاسعة مساء، بحضور صناع هذه الأفلام وضيوف المهرجان.
وسيفتتح المهرجان فيلما خاصا للمخرج الفرنسي الراحل جان لوك غودار، يسبقه عرض الفيلم القصير التحريكي الأردني “حديقة الحيوان” للمخرج طارق ريماوي، فيما سيحل الفنان اللبناني المخضرم أحمد قعبور، كضيف شرف على حفل الافتتاح وسيقدم مجموعة من أبرز أغانيه التي تعيش في وجدان الناس.
ووفقا لبيان صحفي، صادر عن إدارة “كرامة” أشار المدير الفني للمهرجان، المخرج إيهاب الخطيب، إلى أن جمهور السينما في العالم وجدوا أنفسهم أمام انعطافات جديدة وتحولات حقيقية في القضايا الإنسانية، بعد أن خرجوا من الإغلاقات والقيود التي فرضتها عليهم جائحة كورونا لعامين متتاليين.
وقال “يأتي اجتماعنا لهذه الدورة في تأمل التحولات السينمائية وانعكاساتها على الإنسان وحكاياته اليومية الملحة، لذا سعينا للإحاطة سينمائيا بهذه التحولات”.
وأضاف، “شهدت قضايا حقوق الإنسان تراجعا كبيرا في مجالات عديدة، مثل الصحة والبيئة وحرية التعبير وعالم الاتصال والدراما السينمائية وغيرها”.
يذكر أن “مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان”، هو المهرجان الأردني الدولي السينمائي الأول الوطني الذي استمر 13 عاما دون انقطاع في الأردن، ينظمه المعمل 612 للأفكار، بالشراكة مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الدعم الإعلامي (آي أم أس).
ويقدم المهرجان خلال 7 أيام مجموعة من الفعاليات الموازية لعروض الأفلام، مثل: الندوات السينمائية والجلسات الحوارية وورشات العمل ومنتدى الشباب وعروض المدارس والجامعات ومراكز التأهيل والعروض الخاصة في المحافظات في اربد والسلط والأزرق، إضافة إلى عرض موسيقى كرامة الشبابي الجماهيري، كما يحظى المهرجان بشراكات إعلامية واسعة.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى