محليات

ورشة في صناعة عمان حول القطاع الصناعي والاقتصاد الدائري

22 الاعلامي– نظمت غرفة صناعة عمان، ورشة عمل حول القطاع الصناعي والاقتصاد الدائري، في إطار مشاركتها في المشروع الأوروبي من أجل الاقتصاد الأخضر.
وقال مدير دائرة التنمية الصناعية في الغرفة المهندس فضل اللبدي في بيان اليوم الخميس، إن السياسات العالمية المتعلقة بالتغير المناخي وتخفيض الانبعاثات الكربونية، ستفرض معايير واشتراطات تؤثر على القدرات التصديرية للصناعات الوطنية على التصدير إلى الأسواق الدولية.
وأشار إلى أن الغرفة ستتيح الفرصة أمام الصناعات الأردنية للاستفادة من مختلف برامج الدعم الفني وبرامج التدريب وبناء القدرات التي سيوفرها المشروع لمساعدة المصانع للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، ومواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج والطاقة، بما يسهم في تطوير التنافسية والقدرات التصديرية للقطاع الصناعي في مجال التجارة الخضراء.
وأوضح اللبدي أنه جرى العمل على تأسيس شبكة للمشروع على المستوى الوطني تضم مؤسسات من القطاعين العام والخاص، سيجري توسيعها تدريجيا على مستوى الدول العربية والأوروبية المشاركة في المشروع، وهي إيطاليا وإسبانيا وفرنسا ومصر وتونس ولبنان، مؤكدا تطلع الغرفة إلى نقل المعرفة وتبادل الخبرات حول أفضل الخبرات والممارسات في مجال الاقتصاد الدائري، بالإضافة إلى تطوير آليات الشراكة بين الأعضاء المنضمين للشبكة.
واطلع المشاركون في الورشة، على الأهداف والخطط الرئيسة للمشروع، وفرص الاقتصاد الدائري في الأردن، وبرامج الدعم المتاحة على المستوى الوطني لدعم القطاع الصناعي نحو تبني معايير التنمية المستدامة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وبرامج التدريب وبناء القدرات التي سينظمها للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير نماذج وخطط الأعمال القائمة على تبني معايير التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر وخطة المشروع لتقديم المساعدة الفنية للمصانع.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى