محليات

سلطة وادي الأردن تؤكد استمرارها في حماية المصادر المائية

22 الإعلامي- أكدت سلطة وادي الأردن استمرارها في حماية المصادر المائية ضمن مناطق الاختصاص عامة، وقناة الملك عبد الله خاصة، كونها احدى المصادر الحيوية لنقل المياه للمزارعين في مناطق الأغوار لأغراض الشرب والري.


وقالت السلطة في بيان، اليوم الأحد، إنها نفذت حملات رقابة مشددة، وأزالت جميع أشكال الاعتداءات على القناة، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات تحرم بعض المزارعين من حقوقهم المائية، وتشكل هدرا لكميات مياه تهدد المخزون المائي.

وأضاف البيان أن هذه الحملات أدت إلى تخفيض الفاقد المائي في القناة من 25 إلى 18بالمئة، ورفع كفاءة القناة من 75 إلى 82 بالمئة، مما حقق وفرا مائيا على الجزء الشمالي من القناة والمخصص لأغراض مياه الري والشرب خلال الفترة الممتدة من بداية شهر نيسان وحتى نهاية تشرين الأول الماضيين، بحوالي 3,080,000 مترا مكعبا.

وأشار إلى أنه جرى ضبط ومصادرة 75 مضخة و”ماتور”، كانت تستخدم لسحب المياه بطريقة غير مشروعة من القناة، وجرى تحرير ما يقارب 3627 مخالفة تمثلت في مد “برابيش” ري مختلفة الأقطار، وجرى إزالتها وتحويلها إلى الجهات المختصة.

وشددت السلطة على مواصلة جولاتها وحملاتها المكثفة في مناطق وادي الأردن لحماية المصادر المائية من جميع أشكال الممارسات غير المسؤولة والمخالفة لأحكام القوانين والأنظمة.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى