محليات

الفايز: تطوير المواقع السياحية وإضافة برامج جديدة على “أردننا جنة”

22 الاعلامي– أكد وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، إن برنامج “أردننا جنة” للسياحة الداخلية حقق نجاحات ستستمر مع استمرار البرنامج، موضحاً أنه سيجري اضافة برامج جديدة وبما ينعكس على المجتمعات المحلية بشكل مباشر، وليستفيد منها أبناء المجتمعات المحلية من أصحاب بيوت الضيافة والمشاريع الصغيرة.
وأوضح الفايز خلال لقائه امس رؤساء و أعضاء الجمعيات السياحية، والجهات المعنية والعاملة بالقطاع لمناقشة خطة عمل القطاع السياحي، أنه يجري ضمن محور تطوير المنتج، تطوير السياحة العلاجية والاستشفائية، والدينية، وسياحة المغامرة، والسياحة التعليمية، والسياحة الميسرة، والمسارات السياحية، وغيرها من أنواع السياحة.
وأشار كذلك الى العمل على تطوير المواقع السياحية، وتنفيذ العديد من المشاريع، كمشروع تطوير السياحة في محافظة جرش 2022-2027، والخطة التنموية الشاملة لمحافظة عجلون، الى جانب العمل على تطوير الخدمات في المواقع السياحية.
وعرض الفايز، لمرجعيات عمل الوزارة والتي تشتمل على رؤية التحديث الاقتصادي 2033، والاستراتيجية الوطنية للسياحة في الاردن 2021-2025، والبرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة 2021-2024، وبرنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021-2023، ومشاريع البنك الدولي، مؤكداً أن جميع مرجعيات عمل الوزارة تنسجم مع بعضها وتتوافق مع مبادرات القطاع السياحي.
كما استعرض محاور الاستراتيجية الوطنية والتي اشتملت، على تطوير المنتج، والموارد البشرية، والتسويق، وادارة وحماية التراث، والإصلاحات، مشيرا الى أن العمل جارٍ على مرجعيات عمل الوزارة ومحاور الاستراتيجية بشكل دائم ومستمر، وذلك للوصول الى الهدف المنشود.
وقال، إن الوزارة تسعى من خلال خطة عملها الى التغلب على “الموسمية” بالقطاع السياحي، وتحسين الخدمات بالمواقع السياحية وإدارتها ومتابعتها بشكل مستمر، وتطوير المنتج السياحي، وذلك لإطالة مدة أقامة الزائر التي تنعكس إيجابا على المجتمعات المحلية والاقتصاد الوطني.
وبشأن تدريب وتأهيل العاملين ومزودي الخدمات من المجتمعات المحلية، بين الفايز، إنه جرى إطلاق منصة للتوظيف في القطاع السياحي، حيث تعمل هذه المنصة على التشبيك بين الباحثين عن العمل والمشغّلين وأصحاب المنشآت السياحية، الى جانب اطلاق برامج تدريبية بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني.
وحضر اللقاء، كل من رئيس جمعية الفنادق العين عبدالحكيم الهندي، رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين، رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سهيل هلسة، رئيس جمعية النقل السياحي عبد الستار ابو حسان، رئيس جمعية ادلاء السياح هاني المساعدة، رئيس الجمعية الأردنية للحرف ابراهيم الزريقي، ومندوب عن الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة.
كما حضره امين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومدير دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، والمستشار هشام العبادي.
من جهتهم، أكد رؤساء الجمعيات السياحية، أن النمو بالقطاع السياحي وأعداد السياح والدخل السياحي ما بعد جائحة كورونا فاق التوقعات، لافتين الى أن القطاع يسير بالاتجاه الصحيح.
وأكدوا اهمية اللقاءات والاجتماعات الدورية، التي تناقش التحديات التي تواجه القطاع السياحي ووضع الحلول وايجاد السبل الكفيلة لمواجهة هذه التحديات.
ودار حوار مفصل بين الوزير الفايز، ورؤساء و اعضاء الجمعيات السياحية، والحضور، حول الوضع السياحي في المملكة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى