محليات

اتفاقية تعاون لتدريب المهندسين حديثي التخرج في مركز أسس الاتصال للتدريب والتسويق الالكتروني

22 الاعلامي – سمارة: التركيز على الإعداد والتدريب والتأهيل في هذه المرحلة

وقعت نقابة المهندسين الأردنيين، ومركز أسس الاتصال للتدريب والتسويق الالكتروني “My-Communication”، اتفاقية تعاون لتدريب المهندسين حديثي التخرج، حيث وقع الاتفاقية نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ومفوض المركز مدير العمليات المهندس أنس الفيومي، بحضور المدير العام للمركز المهندس ابراهيم كامل ابراهيم وعضو مجلس التعليم العالي الدكتور مشهور الرفاعي، وأعضاء مجلس النقابة رئيس ونائب رئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور علي الخوالدة والمهندس محمود سلامة، والأمين العام المهندس علي ناصر وأعضاء مجلس الشعبة.

وأكد نقيب المهندسين أن النقابة أخذت على عاتقها مهمة التنسيق والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني والشركات والجامعات من أجل توفير فرص تدريب للمهندسين، رغم ما تواجهه النقابة من صعوبة الحصول على فرص التدريب نتيجة الاعداد الهائلة من الخريجين، حيث يتخرج حوالي 8-10 الاف مهندس سنويا.

وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية المتلاحقة وما خلفته جائحة كورونا من اغلاق الاسواق امام المهندسين، أدى الى تراكم اعداد الباحثين عن فرص تدريب لتصل الى حوالي 25-30 ألف مهندسا ومهندسة مسجل منهم في النقابة 14 الف مهندسة ومهندسا.

وِأشاد المهندس سمارة بالاتفاقية التي تم توقيعها مع مركز أسس الاتصال للتدريب والتسويق الالكتروني، والتي بنيت على الوضوح بين الجانبين العملي والنظري إضافة إلى التخصصية والمكانة والتجربة التي يتمتع بها المركز، لافتا إلى أن الاتفاقية تركز على تأهيل وتدريب واعداد وتطوير المهندسين كمهمة رئيسة في الظرف الراهن، خاصة وأن هناك العديد من الدول التي بدأت بطلب مهندسين للعمل ضمن كوادرها كألمانيا، وأمريكا، وكندا وغيرها.

من جانبه، قال عضو مجلس النقابة رئيس الشعبة الكهربائية الدكتور علي الخوالدة، إنه وبموجب الاتفاقية سيتم تدريب 200 مهندس ومهندسة من تخصص هندسة الاتصالات وضمن مرحلتين؛ داخلية في نقابة المهندسين من خلال أكاديمية المهندسين للتدريب والتطوير الهندسي، ولمدة ثلاثة شهور، ثم عمليا ضمن المواقع التابعة للمركز.

وقال إنه سيتم منح مهندسي الاتصالات المتدربين ضمن اتفاقية التعاون، شهادات من قبل النقابة، لافتا إلى أن الشعبة تركز على تطوير الزملاء المهندسين ليكونوا على مستوى عال من الكفاءة للدخول الى سوق العمل.

وبين الدكتور الخوالدة أن الاتفاقية ركزت على دراسة تكنولوجيا 5G بالتفصيل سواء من ناحية Radio Transmission ومن ناحية Core network، حيث سيتم التدريب عمليا على تصميم وبناء الابراج وتجميع معدات الاتصالات الخاصة بالبرج مرورا بكافة العمليات التفصيلية، كما سيتم تقديم شرح مفصل عن أنواع التكنولوجيا المستخدمة للهوائيات وطرق استخدامها وتركيباتها والصيانة الدورية وخصائصها وتطبيقاتها العملية.

وأضاف أنها ستشمل فهما لعمليات التخطيط والتصميم والمتابعة لبناء نظام اتصالات كامل باستخدام سيناريوهات عملية وواقعية والتدريب على مواجهة جميع المشكلات المتعلقة بالتركيبات والصيانة.

وقال مدير العمليات في مركز أسس الاتصال للتدريب والتسويق الإلكتروني، المهندس أنس الفيومي، إن الأكاديمية تأسست بسواعد أردنية وهي أول أكاديمية وأكبر تجمع لمهندسي اتصالات اردنيين، ودربت اكثر من 1300 مهندس اتصالات ولها 7 فروع في العالم العربي.

وأكد عضو مجلس التعليم العالي رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأسبق، الدكتور مشهور الرفاعي، على ضرورة إعادة النظر في الخطط الدراسية لتخصص هندسة الاتصالات على مستوى الجامعات كافة وإدخال التخصصات الجديدة ذات العلاقة بذلك التخصص، على غرار ما قامت به جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا وكلية الحجاوي في جامعة اليرموك.

وتحدث عضو مجلس نقابة المهندسين المهندس محمود سلامة، عن البرامج المستقبلية التي يتم العمل عليها مع مشغلي الاتصالات الرئيسيين، مبينا أنه ومع بداية عام 2024 من المتوقع أن يتم اطلاق الجيل الخامس من التكنولوجيا، مؤكدا على ضرورة العمل على تطوير وتنمية مهارات المهندسين لمواكبة متطلبات السوق المحلي والاقليمي وحتى العالمي.

وتخلل توقيع الاتفاقية، مجموعة كلمات تحدث خلالها مهندسون من شركات مختلفة محلية وعربية عن أهمية توسيع نطاقات تدريب وتأهيل المهندسين لتواكب التطورات المتلاحقة في عصر الثورة الصناعية الرابعة وتكنولوجيا المعلومات.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى