محليات

معان: إطلاق مبادرة سياحية تنموية في قضاء إيل

22 الاعلامي– أطلقت جمعية نساء التغيير الخيرية في محافظة معان، بالتعاون مع بلدية إيل الجديدة، ومديريتي سياحة وثقافة معان، اليوم الخميس، مبادرة تنموية سياحية لتسليط الضوء على موقع بسطة الأثري الواقع في قضاء إيل، وسبل إدراجه على الخارطة السياحية.
وقالت رئيسة الجمعية سحر النعيمات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الهدف من المبادرة هو التعريف بأهمية موقع بسطة الأثري الذي يعود تاريخ الاستيطان البشري فيه إلى حوالي 9 آلاف عام، والسعي إلى استكمال العمل فيه واستثماره سياحيا، مشيرة إلى ضرورة تطوير الموقع وتفعيله وربطه مع البرامج والمسارات السياحية.
وأضافت إن المبادرة تستهدف إدماج الشباب والمرأة في المشاريع التراثية التي تعكس الثقافة المحلية لقرى قضاء إيل، لافتة إلى أن الاهتمام الملكي بالمثلث الذهبي السياحي يدفع باتجاه استثمار المزيد من المسارات السياحية الجديدة.
من جهته، قال رئيس بلدية ايل الجديدة المهندس محمد حرب النعيمات، إن البلدية تضع إمكاناتها كافة لتعزيز البعد السياحي التنموي في قضاء ايل بما يسهم في تحسين المستوى المعيشي للسكان وإشراكهم في العملية التنموية وتعريفهم بتراثهم المادي وغير المادي، مشيرا إلى أن البلدية ومن خلال العديد من التوصيات والمقترحات ستعمل على مخاطبة الجهات ذات العلاقة واقتراح أفضل السبل لتوظيف الموقع الأثري وما يحيط به لخدمة الهوية التاريخية والحضارية للأردن.
بدوره، بين مدير ثقافة معان الدكتور يوسف الشمري، أن القرى التابعة لقضاء ايل تمتاز بالثراء الثقافي التراثي كما تضم صناعات ثقافية نادرة، وتحتاج إلى المزيد من الاهتمام بما يشكل فرصا تنموية تستفيد منها المجتمعات المحلية، مشيرا إلى ضرورة تنشيط الحراك الثقافي والتراثي وتوجيهه لخدمة تلك المجتمعات.
إلى ذلك، اقترح منسق هيئة شباب كلنا الأردن في معان، أحمد الجرادين، توظيف ما يسمى بالاستثمار الذكي الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في إيجاد مساحات افتراضية تبرز مكونات التراث المحلي والمفردات الثقافية والموقع الأثري، إلى جانب إيجاد بازار دائم يسهم في توفير فرص العمل ويبرز إبداعات المنتجين الصغار.
وأشار الباحث في مجال التراث عبدالله الحصان، إلى أن موقع بسطة الأثري يعد من أقدم المواقع الأثرية في العالم، وهو يؤشر إلى العمق الحضاري للأردن عبر العصور، مطالبا وزارة السياحة والآثار بتوجيه المبادرات السياحية نحو هذا الموقع لجذب السياح.
وأكد مدير سياحة محافظة معان حمزة كريشان، أن مثل هذه المبادرات تسهم في تنشيط العملية التنموية بمحافظة معان، وتوجيه الشباب نحو الانخراط في المشاريع الحرفية والمنتجات السياحية المرتبطة بالمواقع والمسارات السياحية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى