محليات

عجلون: ورشة تدريبية للمزارعين ضمن محور مدرسة راجب الحقلية للإدارة المتكاملة للآفات الزراعية

22 الاعلامي– افتتح محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف اليوم الخميس، في بلدة راجب بمدينة كفرنجة، اليوم، ورشة عمل تدريبية للمزارعين ضمن محور مدرسة راجب الحقلية للإدارة المتكاملة للآفات التابعة لجمعية البيئة الأردنية.
وأكد الشريف بحضور متصرف اللواء الدكتور عطاالله النويقة، ورئيس مجلس المحافظة عمر المومني، ورئيس بلدية كفرنجة الدكتور فوزات فريحات، والعديد من ممثلي الدوائر وأعضاء الهيئة العامة والإدارية لجمعية البيئة والمزارعين، أهمية الورشة في تنمية قدرات المزارعين، ورفع وعيهم في مجال الزراعات المتنوعة، ولا سيما أن بلدة راجب غنية بتنوعها وطبيعتها وتحتاج إلى هذه البرامج لتعود بالفائدة على الأهالي.
وأشاد قبلان بجهود المركز الوطني للبحوث وجمعية البيئة والجهات الداعمة والمنظمة، لتنفيذ وعقد مثل هذه الورش التدريبية والمدارس الحقلية التي تعمل على مساندة أصحاب المشاريع الزراعية الصغيرة لتحسين الواقع الإنتاجي الذي يسهم في دعم التنمية المستدامة.
وقال المهندس عمر محاسنة من المركز الوطني للبحوث الزراعية منسق المدارس الحقلية بالشمال، إن المدارس الحقلية تعد من الأدوات المهمة التي تستخدم من قبل كوادر المركز والإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة لنقل وتعزيز مفاهيم التكنولوجيا التشاركية بين الباحث والمرشد والمزارع.
وأشار مدير سلسلة القيمة في المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع المهندس عبدالله الكلوب إلى أن المشروع يعمل على تعزيز ودعم المزارعين في الزراعات العضوية، ويطبق جزءا كبيرا في التغيير المناخي، مشيرا إلى أهمية الالتزام والاستمرارية في المشاركة بالتدريبات المتعلقة بهذا البرنامج لتحقيق الفائدة المرجوة.
وثمن رئيس جمعية البيئة علي فريحات جهود المركز الوطني للبحوث في تنفيذه مثل هذه المدارس، مشيرا إلى أن رسالة الجمعية تسعى دائما لخدمة أهداف البيئة والزراعة والسياحة.
يشار إلى أن هذه الورشة ضمن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية/ البيوت المحمية للمكافحة المتكاملة و الزراعة العضوية بتنفيذ ودعم الشركاء المركز الوطني للبحوث الزراعية والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية جيدكو وايفاد ومؤسستي نهر الأردن والمواصفات والمقاييس والجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الخضار والفواكه.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى