محليات

الأعلى للسكان يبحث توسيع نطاق منصة شيرنت الأردن إقليميا 

22 الاعلامي– بحث المجلس الأعلى للسكان في لبنان توسيع نطاق عمل منصة المعرفة للصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية (شيرنت الأردن) على المستوى الإقليمي.
وبحسب بيان صادر عن المجلس، اليوم الأحد، قام الأمين العام للمجلس الدكتور عيسى المصاروة ومدير وحدة الدراسات والسياسات في المجلس علي المطلق، بزيارة عمل للجمهورية اللبنانية لعدة أيام، للتباحث مع الجهات العاملة والمعنية بقضايا الصحة الجنسية والإنجابية حول توسيع نطاق عمل شيرنت الأردن على المستوى الإقليمي بضم مؤسسات وخبراء من لبنان إلى شبكة شيرنت الأردن وشيرنت العالمية.
وأشار المجلس في بيانه، إلى أن توسيع نطاق عمل المنصة، يتمثل في زيادة قاعدة عضوية الجهات الفاعلة في مجال الصحة الجنسية والإنجابية من خلال ربط وتواصل الأعضاء في المنطقة للعمل على مواضيع الصحة الجنسية والإنجابية ذات الأولوية في الإقليم، وبناء شراكات استراتيجية لتبادل التجارب والنتائج والمعرفة وأفضل الممارسات.
وشارك المصاروة والمطلق خلال الزيارة، في اجتماع اللجنة التنفيذية لشيرنت العالمية الذي عقد من خلال منصة زووم.
و عرض الأمين العام أهم انجازات “شيرنت الأردن” خلال الربع الأول من عام 2023، مشيرا إلى أن العمل جار على توسيع نطاق منصة المعرفة على المستوى الإقليمي، كما تطرق إلى نتائج الزيارة لمصر والتطلعات المستقبلية.
وتضمنت الزيارة أيضا عقد لقاءين، الأول في مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغرب آسيا (الاسكوا) مع مسؤولة شؤون السكان، الدكتورة سارة سلمان، حيث تناول الجانبان أبرز المجالات التي من الممكن التعاون فيها مع الاسكوا، وناقشا دراسة الهجرة الدولية في الأردن التي مولتها الاسكوا، واهم التوجهات المستقبلية والخطوات اللاحقة لهذه الدراسة.
أما اللقاء الثاني، فكان مع المنسق الإقليمي للشبكة الجامعة لمناصرة الأشخاص المعوقين، فادي الحلبي، حيث بحث الطرفان البرامج المتعلقة بالصحة والحقوق الإنجابية والجنسية التي تستهدف المعوقين في لبنان، وفرص ومعيقات شمولهم بهذه البرامج على قدم المساواة مع بقية الشرائح السكانية دون تمييز أو استثناء، كما تم التطرق إلى أوجه وفرص التعاون مستقبلاً بمشاريع مشتركة.
وشملت الزيارة كذلك، عرضا للأمين العام للمجلس في لقاء موسع استضافه مركز أبحاث السكان والصحة في كلية العلوم الصحية بالجامعة الأميركية في بيروت، حضره 15 من الخبراء الأكاديميين وممثلي المنظمات الأهلية والدولية الفاعلة في مجال الصحة الإنجابية والجنسية في الجمهورية اللبنانية، عن الحالة الديموغرافية الراهنة في الأردن وما يتصل بها من قضايا الصحة الإنجابية والجنسية لدى المواطنين واللاجئين.
وأوضح المصاروة في هذا العرض، مهام المجلس وأنشطته في مجال توفير المعلومات والدراسات التي تساعد في اتخاذ القرار ووضع السياسات والخطط ذات الصلة بالمواضيع السكانية ومكونات الصحة الإنجابية والجنسية.
من جهته، قدم المطلق، عرضاً مفصلاً حول منصة المعرفة للصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية في الأردن وإنجازات شيرنت الأردن منذ تأسيسه في عام 2016، وأهداف مبادرة توسيع نطاق عمل منصة شير الأردن على المستوى الإقليمي.
وتضمن اللقاء، عروضاً عن الأنشطة البحثية والتوعوية والخدماتية والتدريبية في مجالات الصحة الإنجابية والجنسية قدمها خبراء متخصصون يمثلون الهيئات الأهلية والدولية والأكاديمية في المجتمع اللبناني.
يذكر أن المجلس الأعلى للسكان يستضيف “شير نت الأردن” التي تعمل على تقوية الربط بين نتائج البحوث والسياسات والممارسات من خلال توليد المعرفة ونشرها وتعزيز استخدامها في عمليات تطوير سياسات وممارسات أفضل في مجال الصحة الجنسية والإنجابية.
ويعتبر المجلس هو جهة الاتصال الوطنية مع مؤسسة “شيرنت العالمية” التي تم تأسيسها من قبل وزارة الخارجية الهولندية كقاعدة معرفة تجمع بين خبرات المؤسسات الهولندية وشركاء من دول الجنوب ومؤسسات دولية تعمل في مجال الصحة الإنجابية،؛ لغايات تدعيم دور المعرفة في بناء السياسات والممارسات المبنية على الأدلة والبراهين وضمان استخدام الموارد بطريقة استراتيجية لإنشاء منصة لدعم أبحاث الصحة الإنجابية.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى