محليات

وزير الاوقاف يفتتح الملتقى الخيري في جرينا بمحافظة مادبا

22 الاعلامي

افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة الدكتور محمد الخلايلة اليوم الخميس، الملتقى الخيري واليوم الطبي المجاني في منطقة جرينا بمحافظة مادبا.
وقال الخلايلة، إن الزكاة ركنٌ عظيم، فرضها الله تعالى لتكون حقاً للفقراء في أموال الأغنياء، مشيرا إلى دور الزكاة في بناء المجتمع وتحقيق التكافل الاجتماعي والتراحم القائم على أسس ثابتة وراسخة.
وأضاف، إن الوزارة وامتثالاً للتوجيهات الملكية السامية بالنزول إلى الميدان، وتلمس احتياجات المواطنين، دأبت على إقامة المُلتقيات الخيرية والأيام الطبية المجانية، بالتعاون بين صندوق الزكاة والبرامج الوقفية ومستشفى المقاصد الخيرية ولجان الزكاة.
وجدد الخلايلة تأكيده على أن المصاريف الإدارية ورواتب العاملين في صندوق الزكاة تتحملها الموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن الصندوق يقوم بجمع الزكاة من المزكين والمتبرعين وأصحاب الأيادي البيضاء وإنفاقها ضمن أسهم الزكاة الثمانية.
وأعلن وزير الأوقاف عن توزيع 500 قسيمة شرائية على الأسر الفقيرة والمحتاجة، وتقديم مساعدات نقدية لـ 50 يتيماً و 50 طالب علم جامعيا بواقع 100 دينار لكل منهم، إضافة إلى توزيع 300 طرد غذائي مقدمة من المحسن محمد غازي أبو صوفة.
ووجه الخلايلة إلى إجراء دراسة لترميم أي منزل يحتاج لذلك في مادبا من منازل الأسر الفقيرة والمحتاجة، والتي تنطبق عليها شروط الزكاة، والتوسع في المشاريع الإنتاجية للأسر الفقيرة والمحتاجة لنقلها من متلقية للمساعدات إلى الاعتماد على الذات.
ودعا مديرية أوقاف مادبا إلى إعداد دراسة لواقع المساجد من حيث الصيانة ورفعها للوزارة بما في ذلك السكنات الوظيفية للأئمة والمؤذنين الواقعة ضمن المساجد.
وفي إطار جهودها المتمثلة بجانب الوعظ والإرشاد أكد وزير الأوقاف التزام الوزارة بالنهج الذي قامت عليه الدولة الأردنية منذ نشأتها قبل 100، ورسختها القيادة الهاشمية في رعاية المساجد وأهلها ودعم ورعاية أهل القرآن الكريم، من خلال تولي الوزارة الإشراف على دور ومراكز القرآني الكريم في جميع مناطق المملكة، والتي يزيد عدد الثابتة منها على مدار العام على 2000 دار ومركز، وكذلك تنظيم المسابقة الهاشمية الدولية والمحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته للذكور والإناث سنويا.
من جانبه، قال مدير مديرية أوقاف مادبا هاني الشوابكة، إن المديرية يتبع لها 235 مسجدا منتشرة في جميع قرى المحافظة، ويعتني بها أئمة ووعاظ وخطباء وواعظات ومؤذنون وبإشراف مباشر من المديرية.

وأضاف الشوابكة، أن قسم الزكاة التابع لمديرية يعمل على تعزيز وترجمة رؤية الوزارة وصندوق الزكاة، في البرامج المختلفة والمتمثلة بصرف رواتب شهرية ثابتة للأسر الفقيرة والمحتاجة والأيتام الفقراء، وتوزيع طرود الخير، والقسائم الشرائية.
بدوره، أشاد مدير منطقة جرينا عبدالله الشوابكة بالجهود التي تبذلها وزارة الأوقاف وصندوق الزكاة في إطار المسؤولية المجتمعية، والتخفيف على الأسر الفقيرة والمحتاجة وتحقيق التكافل الاجتماعي.
وفي نهاية الحفل دار نقاش موسع بين وزير الأوقاف والحضور حول عدد من الملاحظات، حيث وجه الخلايلة المعنيين في الأوقاف وصندوق الزكاة بالعمل على دراستها واتخاذ القرار المناسب ومعالجتها.
وحضر الحفل محافظ مادبا الدكتور نايف الهدايات، والنائب الدكتور عبدالرحيم المعايعة، ومدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات، وأعضاء من مجلس المحافظة، والنائب السابق محمد سليمان الشوابكة، ومساعد مدير شرطة محافظة مأدبا، ومدير عام مستشفى المقاصد الخيرية الدكتور علي السعد بني نصر، والمحسن محمد أبو صوفة، ورؤساء لجان الزكاة، وعدد من وجهاء وأهالي المنطقة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى