محليات

محاضرة بعنوان رمضان بين النفس والمجتمع

22 الاعلامي– نظمت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع محاضرة أمس الاثنين، تحدث فيها وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية الأسبق الدكتور عبد الناصر أبو البصل تحت عنوان “رمضان بين النفس والمجتمع”.
وقال أبو البصل إن هناك تأثيرا عالميا لرمضان لاحظناه في السنوات الأخيرة، واهتماما من قبل الغرب بالصوم ورمضان على مستوى كبير، عبر الدراسات والأبحاث في مجلات عالمية مشهورة تتحدث عن رمضان والصوم وفوائده الفردية والمجتمعية، ما يدل على أن هذا الحدث عالمي وليس فرديا.
وبين أن شهر رمضان لم يأتِ ليكون شهر التبذير أو الإسراف، بل شهر عبادة وتقرب إلى الله، وترشيد الإنفاق والتسامح بين الناس، ومساعدة الفقراء والشعور معهم، وهو شهر المحبة والتواد والتواصل، لكن ما يحصل الآن هو تغيير النمط أو النظام الذي كان يسير عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، فنجد الإسراف والتبذير والتكلف الكبير، وترك اليسر والبساطة، ومخالفة النظام؛ فأصبح الليل نهارا إلى درجة تناقص الإنتاج في الدول العربية والإسلامية في رمضان بشكل ملحوظ بحسب الدراسات.
وأوضح أن الصوم يجعل الإنسان قويا، ويطهر النفس، ويجعل التقوى قوة لتمييز الخير عن الشر، فإذا فقد الصيام فقدت التقوى وفقدت الإنسانية، وانعكس ذلك على المجتمع، لأن المقصد من الصيام ليس الجوع، ولكن تطهير النفس فينتفع الإنسان بنفسه تربويا، وينتفع المجتمع بما يقوم به من زكاة وصدقات.
من جانبه، أكد رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة أهمية الترشيد في رمضان، مشيرا إلى أن الأبحاث في مجال الأمن الغذائي تدل على أن 15 إلى 20 بالمئة من الغذاء، يذهب هدرا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم في مختلف المجالات.
وتخلل المحاضرة العديد من الأسئلة والمداخلات حول شهر رمضان ومقاصد الشهر المبارك وقضايا الأمة الإسلامية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى