محليات

الدراسات الاستراتيجية يعلن نتائج استطلاع الرأي حول حكومة الخصاونة 

22 الاعلامي-   أطلق مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء، نتائج استطلاع الرأي العام الأردني حول “حكومة الدكتور بشر الخصاونة بعد مرور عامين ونصف على تشكليها”.
ونفذ الاستطلاع في الفترة بين 25 إلى 29 نيسان 2023، وبلغ حجم العينة الوطنية 1200 شخص تزيد أعمارهم عن 18 سنة، وبنسبة 50 بالمئة من الذكور و50 بالمئة من الإناث، جرى اختيارهم عشوائيا من 150 موقعا تغطي المملكة جغرافيا وسكانيا.

وبحسب الاستطلاع، فإن غالبية الأردنيين يعتقدون بأن الحكومة نجحت في تحسين وتفعيل منظومة النقل العام وزيادة كفاءتها، وتحسين النظام الصحي والرفع من جاهزيته وقدرته، وتطوير منظومة المراكز الصحية الشاملة، وعدالة توزيعها على المحافظات، ودعم المتقاعدين العسكريين وتحسين ظروفهم المعيشية، وزيادة المشمولين في برنامج التامين الصحي، وترسيخ مبدأ سيادة القانون.
كما نجحت الحكومة- بحسب الدراسة- في تعزيز العمل العربي المشترك، وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بما يحقق المصالح المشتركة، والتركيز على السياحة وتحسين المنتج السياحي وتنويعه، ومواصلة دعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وتوفير سبل العيش الكريم لمنتسبيها، ومواصلة الدعم والمساندة للأشقاء الفلسطينيين، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
وحول الثقة في المؤسسات، أفادت الدراسة أن نسبة الثقة في الجيش العربي بلغت 92 بالمئة، والمخابرات العامة 93 بالمئة، والأمن العام 92 بالمئة، أي أنها تحظى بثقة الغالبية العظمى من الأردنيين.
وحظي أساتذة الجامعات بثقة 71 بالمئة من الأردنيين، والجامعات الأردنية الحكومية 69 بالمئة، والمعلمون 69 بالمئة، والقضاء 64 بالمئة، والجامعات الأردنية الخاصة 63 بالمئة، والمستشفيات الخاصة 63 بالمئة.
ويعتقد غالبية الأردنيون بنسبة 72 بالمئة أنه يجب إعادة العمل بخدمة العلم، فيما يعتقد 88 بالمئة بأن العلاقات الأردنية الفلسطينية جيدة إلى ممتازة، و 75 بالمئة راضون عن موقف الأردن في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والمقدسات الإسلامية في القدس ويصفونها بجيدة إلى ممتازة.
–بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى