محليات

ندوة تناقش أثر التحول الطاقي على فرص العمل في الأردن وألمانيا

22 الاعلامي– أكدت مدير مديرية التخطيط والتطوير المؤسسي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة شروق عبد الغني، أن التحول الطاقي أحدث تحولات عديدة في التوظيف في قطاع الطاقة.
وقالت إن التحول الطاقي أوجد فرصا جديدة وهائلة في مجال الطاقة النظيفة، في وقت شهدت فيه قطاعات الطاقة التقليدية تراجعًا واضحا في فرص العمل.
جاء ذلك خلال مشاركتها أخيرا بندوة “تمكين مهارات القوى العاملة في مجال الطاقة وتوفير وظائف في الأردن وألمانيا” التي عقدتها الأكاديمية الألمانية للطاقة في الأردن (أونلاين)، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد والتغير المناخي الألمانية.
وبحسب منشور للوزارة على موقعها ألإلكتروني، ناقشت الندوة احتياجات السوق الألماني من المهارات والمعارف في مجال الطاقة ليجري تزويد متدربي الأكاديمية بها لتوفير فرص التدريب والتوظيف في الشركات الألمانية.
وبينت عبد الغني، أن هذه التحولات تتطلب العمل على تطوير برامج جديدة للتعليم وإصدار الشهادات والتدريب المهني، جنبًا إلى جنب مع برامج تحسين المهارات أو إعادة تشكيل المهارات للقوى العاملة الحالية.
وأشارت الى أن أكاديمية الطاقة الألمانية في الأردن، كبرنامج تحت مظلة الشراكة الأردنية الألمانية في مجال الطاقة، هي مثال على النهج التشاركي بين القطاعات الأكاديمية والصناعة والحكومة.
وبينت أنه يمكن استخدام آليات التعاون هذه لدعم اندماج الشباب من النساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال مشاركة القطاع الخاص في تدريبهم.
وأكدت أهمية الندوة في مناقشة احتياجات المعنيين كافة، لسد فجوة المهارات اللازمة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب على العمالة الماهرة تقنيًا في مجال الطاقة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى