محليات

إختتام ورشة عمل حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

22 الاعلامي

اختتمت في محافظة إربد اليوم، ورشة عمل متخصصة حول اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي نفذها مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية.
وهدفت الورشة التي استمرت يومين، وقدمها المدربان عامر العبودي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة جدارا الدكتور محمد العكش، وشارك فيها عدد من ذوي الإعاقة إلى التعريف بمفهوم الإعاقة.
وقالت المدير العام لمركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان الدكتورة أميرة مصطفى، أنه وتحقيقاً للرؤية الملكية السامية المتمثلة بإيجاد مجتمع يتمتع فيه الأشخاص ذوي الإعاقة بحياة كريمة مستدامة تُحقق لهم مشاركة فاعلة قائمة على الإنصاف والمساواة، فقد تم وضع إستراتيجية وطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال صدور قانون حقوق الأشخاص المعوقين، إلى جانب تأسيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين كمؤسسة وطنية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة والدفاع عن مصالحهم.
بدوره، أشار المدير التنفيذي لمؤسسة هانس زايدل الالمانية كريستوف دوفارس إلى ضرورة تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للعـيش باسـتقلالية والمشاركة بشكل كامل فـي جميـع جوانـب الحيـاة، والالتزام بالحقوق التي نصت عليها اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتطبيق الاتفاقيات والمعاهدات التي نصت على حقوقهم .
من جهتها، قالت المدير الإقليمي للمؤسسة علا الشريدة، إن الورشة تسعى إلى شرح قضايا ذوي الإعاقة من أجل ضمان حقوقهم، وتمكين هذه الفئة من العيش بشكل مستقل والحصول على أفضل الخدمات دون تمييز، والعمل على تعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة.
وخرج المشاركون بتوصيات منها، أن يكون هناك تدريب على الجوانب القانونية التي تخص هذه الفئة، وتوفير أجهزة طبية وتعليمية متطورة لتسهيل آليات التواصل والاتصال مع المجتمع، والتعميم بتوفير بيئة تعليمية وفق مواصفات ومعايير تتناسب وتتفق مع حاجات الأشخاص ذوي الإعاقة .
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى