محليات

تنظيـم الاتصالات تشارك بندوة عالمية بشرم الشيخ

22 الاعلامي

شاركت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في فعاليات الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات لعام 2023، التي أُقيمت في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة 5 إلى 8 حزيران الحالي، تحت عنوان “التنظيم من أجل مستقبل رقمي مستدام” بتنظيم من الاتحاد الدولي للاتصالات.
وبحسب بيان للهيئة اليوم الأحد، ترأس رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس بسام السرحان الوفد المشارك في الندوة التي نظمت بمشاركة واسعة من رؤساء الهيئات الوطنية لتنظيم الاتصالات/ تكنولوجيا المعلومات ومجموعة من كبار مسؤولي التنظيم من القطاع الخاص.
وقال السرحان، إن مشاركة الهيئة في هذه الندوة السنوية هدفت الى تعزيز الحوار العالمي بشأن القضايا التنظيمية الإقليمية واعتماد مجموعة من المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات التنظيمية، مشيرا الى ان الندوة تعد محفلا محايدا لأعضاء قطاع تنمية الاتصالات لتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الرئيسة التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
واشار الى أن أجندة الندوة لهذا العام، تضمنت اجتماع الفريق الاستشاري للصناعة المعني بقضايا التنمية واجتماع الرابطات التنظيمية، مبينا ان الوفد الاردني عقد على هامش الندوة العديد من اللقاءات المتخصصة مع رؤساء الوفود المشاركة للتنسيق والتواصل بين الإدارات التنظيمية والجهات الدولية المتخصصة، ولتبادل الخبرات والمعارف المتخصصة بالمسائل ذات العلاقة، ونقل التجارب المتعلقة بتقديم خدمات الاتصالات بالشكل الذي يعود بالفائدة على كافة قطاعات العمل.
واضاف، انه تم عقد اجتماعات منفصلة مع كل من رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المصري تم خلاله التباحث حول عدد من المسائل التنظيمية ذات العلاقة، وعرض التجربة الأردنية في مجال إدخال خدمات الجيل الخامس للمملكة، ومبادرات التحول الرقمي وغيرها من المشاريع التي يتم تنفيذها من قبل الهيئة.
كما تم الاجتماع بوفد هيئة الاتصالات الفيدرالية الأميركية تم خلاله التباحث في عدد من القضايا التقنية وتبادل الخبرات المتخصصة، إضافة الى عقد اجتماع مع فريق المكتب العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، حيث تم التأكيد على عقد المشاريع والبرامج المشتركة بهدف تطوير الكفاءات المتخصصة في مجال الاتصالات.
الى ذلك، شارك السرحان في المائدة المستديرة التنفيذية لرؤساء الهيئات التنظيمية، حيث ركزت المناقشات على حوافز تنظيمية واقتصادية جديدة ورائدة من أجل مستقبل رقمي مستدام يعزز نشر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوصول المتكافئ للتقنيات الرقمية، مع ضمان الموارد المالية اللازمة لتقديم الخدمات العامة.
كما شارك عضو الهيئة المفوض المهندس بلال الحفناوي، في الجلسة النقاشية الخاصة بالوصول الرقمي الشامل للمجتمع، حيث تم التدارس حول سياسات الوصول الرقمي والتدابير التنظيمية التي يتطلب العمل فيها التشارك بالاستراتيجيات المناسبة والأساليب الفنية لضمان وصول جميع المستخدمين، بغض النظر عن العمر والجنس والقدرة على استخدام التكنولوجيا، إلى المعلومات والمنتجات والخدمات الرقمية واستخدامها، كما ناقشت هذه الجلسة التحديات والممارسات الجيدة في بناء نظام بيئي شامل ورقمي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى