محليات

حوارية تناقش الفلسفة بين النظر والعمل في شومان

22 الاعلامي

نظم منتدى عبد الحميد شومان، ضمن فعاليات برنامجه الثقافي الأسبوعي، مساء أمس الاثنين، جلسة حوارية لرئيس الجمعية الفلسفية المصرية، المفكر الدكتور مصطفى النشار، أدارها رئيس جمعية الثقافة الفلسفية، الناقد الدكتور أحمد ماضي.
وقال النشار في الجلسة التي حملت عنوان “الفلسفة بين النظر والعمل”، يخطئ من يظن أن دور الفلسفة تضاءل في عصر العلم، لأنه ببساطة لا علم بلا فلسفة، فالتقدم العلمي مرهون بوجود علماء يملكون عقليات فلسفية قادرة على تقديم الفروض العقلية الخلاقة لحل المشاكل الناتجة عن التطورات العلمية بصورتها التراكمية التقليدية.
وأضاف النشار “لقد اعترف الكثير من العلماء بفضل الفلسفة والفلاسفة عليهم، فالاستشارات الفلسفية تساعد في فهم احتياجات المرء الأساسية للتواصل مع الآخرين، لاستكشاف شعوره الذاتي، وفهم ردود أفعاله العاطفية والمعرفية والسلوكية، عدا عن كونها تعمل على زيادة الوعي الذاتي، والتسلح بالمهارات اللازمة للتعامل مع أنماط الحياة المختلفة”.
وأشار النشار، إلى أن الفلاسفة ليسوا كما يتم اتهامهم من قبل البعض، بعيدين عن الواقع، مبيناً انهم طليعة النخبة المبدعة القادرة على بلورة ثقافة العصر الذي يعيشونه، وادارك ثقافتها العامة، مع كشف طبيعة التطور الذي تتجه إليه البشرية فيما بعد.
وكان ماضي، قد قدم في بداية الجلسة الحوارية النشار، مشيراً إلى غناه العلمي والفكري والفلسفي، ومشاركاته الفعالة في الندوات والمؤتمرات الفلسفية حول العالم، ووضع مقررات المواد الفلسفية التي يتم تدرسيها في الجامعات العربية.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى