محليات
أخر الأخبار

اتفاقية تعاون بين اعتماد المؤسسات الصحية ومركز مكافحة الأوبئة

22 الاعلامي

وقّعت المدير التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية سلمى جاعوني، ورئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية بالوكالة الدكتور محمد اليحيى، اتفاقية تعاون أمس الأحد، في مقر المركز.
وتضمنت الاتفاقية حسب بيان اليوم الاثنين، لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية، التعاون في مجالات البحث العلمي والتدريب، والمشاريع البحثية وغير البحثية، وعدد من المجالات الأخرى.
وأكّد اليحيى، أهمية الاتفاقية التعاونية التي تهدف إلى تنفيذ برامج تدريبية تتعلق بالوقاية ومكافحة الأوبئة والأمراض السارية، والتي تتضمن إعداد بروتوكولات صحية فاعلة.
وتشمل التعاون في مجالات البحث العلمي ونشر البحوث المشتركة، وتعزيز التطوير المهني الصحي وتبادل الخبرات والمهارات الفنية في مجال التدريب وتطوير قدرات الكوادر الصحية، والتي تنعكس بدورها على تعزيز قدرات الاستجابة السريعة والاستفادة من المختبرات التخصصية المتاحة لدى المركز والمجلس، عبر عقد ندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية وتنفيذ فعاليات صحية تخدم المجتمع المحلي وتعزز الوعي الصحي لديه.
وقالت جاعوني، إن الاتفاقية ستنعكس بدورها على كتابة وتنفيذ مقترحات مشاريع مشتركة، بهدف تقديمها للجهات المانحة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لتحقيق الأهداف للطرفين وتعزيز القدرات الصحية المشتركة.
وأشارت إلى أهمية تطوير نظم وإدارة المعلومات الصحية وإدارة الجودة وتعزيز التوعية، حيث تُعَد هذه الجوانب أدوات أساسية للوقاية من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية وتقليل تأثيراتها الصحية على المجتمع.
وسيوفر الاتفاق الفرصة للتعاون في مجال التقييم الفني والاستشارة بشأن مواضيع الصحة العامة المختلفة، بما في ذلك تقييم السياسات الصحية وتعزيز الإطار التشريعي للصحة العامة.
كما سيعمل الجانبان على تعزيز التعاون في مجال الأبحاث العلمية المتعلقة بالأمراض السارية وغير السارية، للحصول على بيانات دقيقة من شأنها أن تضمن جودة التوصيات الفاعلة في الوقاية والمكافحة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى