محليات
أخر الأخبار

ورشة عن خدمات الصندوق الوطني لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 

22 الاعلامي

نظمت جمعية مستثمري غرب وشمال عمان الصناعية، اليوم الأربعاء، ورشة تعريفية لأعضائها عن الخدمات التي يقدمها الصندوق الوطني لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (نافس)، بالمجالات الإدارية والمالية.
وقال نائب رئيس الجمعية سعيد رصاص، إن الجمعية تسعى للتشبيك بين منتسبيها وتنظيم فعاليات تجمعهم مع الجهات التي تقدم الدعم اللوجستي والأكاديمي والمادي، وبما يسهم بتطوير وتنمية أعمالهم ولا سيما بالظروف الحالية التي تمر بها أغلب الصناعات، سواء لجهة انخفاض الطلب أو لارتفاع التكاليف.
وأوضح أن الجمعية ارتأت تنظيم الورشة التعريفية بالتعاون مع الصندوق الوطني لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (نافس) لعرض الفئات المستهدفة للمنح والخدمات التي يقدمها الصندوق وطرق التقديم للاستفادة منها .
وأشار رصاص إلى إن الجمعية استطاعت منذ تأسيسها أن تسهم بتنمية العلاقات مع الأعضاء والتشبيك بينهم وبين الجهات المعنية بتنمية ودعم القطاع الصناعي بمناطق اختصاصها.
وتتوزع مناطق الجمعية التي تأسست عام 2017، على وادي السير وناعور وطريق المطار وصويلح الصناعية وعين الباشا والفحيص، وتضم قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والإنشائية والبلاستيكية.
بدورها، قدمت مديرة الصندوق نسرين أبو عنزة عرضا عن الصندوق الذي تم إنشاؤه عام 2001؛ بهدف مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة على تحسين قدراتها الإدارية، وزيادة قدراتها التنافسية محلياً وعالمياً.
وأشارت إلى أن رصد رأسمال الصندوق كان من الحكومة الأردنية كوديعة مقابلة لمنحة تم تقديمها من الحكومة اليابانية.
وبينت أن الصندوق هو أحد المخرجات المهمة لبرنامج التعاون الأردني الياباني بمجال التنمية الصناعية الذي تابعت تنفيذه الأمانة العامة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة 1998-2002.
ولفتت إلى إن مهمته تُركز على تحسين أداء مؤسسات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة من خلال رفع كفاءتها وزيادة قدرتها التنافسية محلياً وعالمياً، عن طريق تقديم الدعم المالي والإسهام بتكاليف تنفيذ مشروعات التطوير الإداري والمالي والتدريب، والإشراف على تنفيذها ضمن معايير عالية الجودة.
وبحسب أبو عنزة، يستفيد من الصندوق المؤسسات الأردنية المسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة البالغ عدد العاملين فيها من موظف حتى 249 موظفا والعاملة في القطاعات الصناعية والخدمية والزراعية.
وبينت أن “نافس” يوفر الدعم بنسبة 50 بالمئة من كلفة العمل الاستشاري (مشاريع التطوير الإداري والمالي وبرامج التدريب)، المنفذة بواسطة جهات استشارية معتمدة لدى الصندوق.
كما يوفر الدعم بنسبة تصل إلى 70 بالمئة من إجمالي تكلفة المشروع للشركات الصغيرة والمتوسطة المتواجدة خارج حدود مناطق عمان الكبرى، والأخرى المملوكة والمدارة من السيدات، وتلك التي توظف أفرادا من ذوي الإعاقة.
وأشارت أبو عنزة إلى أن عدد المشاريع التي دعمها صندوق نافس منذ عام 2002 حتى العام الماضي بلغت 1029 مشروعا، بمبلغ وصل إلى 4.369 مليون دينار.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى