محليات
أخر الأخبار

اللجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي الأردني تعقد اجتماعها الأول

22 الاعلامي

عقدت اللجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي الأردني، اليوم الأربعاء، اجتماعها الأول، بهدف مراجعة القوانين والأنظمة الناظمة لعمله والمنهجيات المعمول بها في المركز وسبل تطويرها، لتتناسب مع المرحلة القادمة المبنية على تنفيذ نظام إحصائي وطني شامل.
وقالت دائرة الإحصاءات العامة، في بيان صحفي اليوم، إن الاجتماع يهدف إلى بلورة الخطط المستقبلية ووضع المنهجيات التدريبية وتجسيدها واقعاً ملموساً في مركز التدريب الإحصائي، المبنية على تحديد الاحتياجات والمهارات الوظيفية التي ستساهم في بناء القدرات خلال عمليات التدريب المتخصص لجميع الوزارات والمؤسسات والهيئات والدوائر الشريكة في القطاعين العام والخاص.
وأكد مدير عام الدائرة الدكتور حيدر فريحات، في كلمته، إن مركز التدريب الإحصائي يرفد الدائرة والوزارات والمؤسسات الوطنية الرسمية والخاصة بالمهارات الإحصائية التخصصية التي تحتاجها في تنفيذ وتسهيل وتسريع برنامجها وخططها والقيام بدورها الوطني على أكمل وجه.
وقال إنه يجري الآن العمل على تعديل قانون الإحصاءات العامة، ليوفر الغطاء الأشمل في عملية التعاون القائم بين الدائرة وجميع المؤسسات الوطنية العامة والخاصة، كما سيتم إعادة هيكلة تنظيمات الدائرة المختلفة لتواكب متطلبات المرحلة القادمة واستغلال الاهتمام الحكومي بشكل خاص والاهتمام الوطني والدولي بشكل عام، بما يضمن تطوير النظام الإحصائي الوطني.
من جانبها، قالت عضو اللجنة الاستشارية مديرة معهد الإدارة العامة المهندسة سهام الخوالدة، إن عملية التدريب وتوفير المهارات اللازمة التي تتوفر من خلال مراكز التدريب الحكومية للموظفين يجب أن تكون مشتركة بالتنسيق بين معهد الإدارة العامة والجهات التدريبية المختصة الأخرى وتلك المراكز، للوصول إلى دمج مخرجات التدريب ووضع إطار زمني يضمن استمرارية التدريب.
وفي السياق ذاته، قال عضو اللجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي الدكتور جهاد أبو السندس، ممثل القطاع الأكاديمي، إن دائرة الإحصاءات العامة توفر الأرقام والمؤشرات الإحصائية الضرورية التي تساهم في تفعيل التنمية المستدامة، مضيفا أن مركز التدريب الإحصائي يقع على عاتقه تحديد الاحتياجات التدريبية وإشراك القطاع الأكاديمي في برامج ومخرجات التدريب.
وخلال الجلسة قدم مدير مركز التدريب الإحصائي عامر الجمال، عرضا تفصيليا بين فيه نشأة ومهام المركز والرؤى والخطط المستقبلية، بهدف التحضير لعملية بناء القدرات لموظفي الدائرة والمؤسسات الشريكة، وطنياً ودولياً.
وحضر الاجتماع مساعد المدير العام للشؤون الفنية الدكتور تيسير مقدادي، ومساعد المدير العام للعمليات الدكتور علي الشبلي، ومنسق التدريب العلمي والإداري فارس فوارعة.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى