محليات
أخر الأخبار

افتتاح معرض مشروع منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لليونسكو

22 الاعلامي

أكد وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، حرص الوزارة على التعاون مع جميع الجهات التي تعمل على تنفيذ مشاريع تسهم في دعم وترويج الأردن سياحيا على مختلف المستويات المحلية و الإقليمية والدولية.
وأشاد في كلمة ألقاها نيابة عنه مساعد مدير دائرة الآثار العامة احمد موسى، خلال افتتاحه اليوم الخميس، معرض مشروع منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لـ”اليونسكو”، بدور هذا المشروع بالترويج عالميا للمواقع السياحية والأثرية في الأردن، خاصة (البترا)، بتقنية رقمية تسهم في استقطاب السياح والزوار من مختلف أنحاء العالم.
وبين أن القطاع السياحي في الأردن يوفر 55 ألف فرصة عمل وهناك توجه من خلال رؤية التحديث الاقتصادي إلى زيادة هذا الرقم وتوسيع الاستثمار في القطاع السياحي، مبينا أن 13 بالمئة من الناتج القومي الأردني يتأتى بشكل مباشر من السياحة.
ويتضمن المعرض الذي نظمته الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، بالتعاون مع دائرة الآثار العامة، وهما الشريكان الأردنيان بالمشروع، إطلاق الموقع الرسمي الخاص بمدينة البترا والمواقع السياحية والتراثية الأخرى، والتي تمكن الزائر من التجول فيها افتراضيا بتقنية رقمية ثلاثية الأبعاد.
وقال رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع الدكتور رضا الخوالدة، إن التكنولوجيا واستخداماتها أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا، وبالتالي فإن استخدام التقنيات الرقمية في الترويج للتراث الأردني والمواقع السياحية في الأردن أمر مهم ووسيلة لاستقطاب السياح والزوار.
وبين أن الجمعية ودائرة الآثار العامة مستمرتان بعقد فعاليات ترويجية للمشروع تشمل المعارض للمنتجات والمنصات الرقمية التي تم إنتاجها من كادر المشروع، لاستقطاب الشركات الدولية والإقليمية والأردنية للنظر في إمكانية التعاون وإنشاء شركة أو شركات يمكنها استغلال المنتجات وتطويرها بشكل أكبر.
وأكد العين غازي الطيب أهمية الاستثمار في صناعة السياحة، مشيرا إلى أن عدد سياح البترا وصل قبل جائحة كورونا إلى مليون سائح، وكانت سيدة أمريكية هي السائحة رقم مليون وتم إجراء مقابلات صحفية وإعلامية معها، ما أسهم في ترويج البترا سياحيا.
وقال إن ترويج البترا والمناطق السياحية في الأردن بتقنية رقمية هو أمر مهم، خاصة أن استخدام التكنولوجيا الآن شائع جدا.
وتحدث مدير المشروع الدكتور طلال العكشة، خلال جولة على المعرض عن المنتجات والمنصات الرقمية التي تم إنتاجها من خلال فريق المشروع وتعريف الضيوف والمستثمرين بالمنصة الإلكترونية والمنتجات التي طورتها الجمعية، بالإضافة إلى التفاعل المباشر مع الخبراء والمتخصصين.
ويتضمن المعرض منتجات رقمية خاصة بالبترا وبالتراث الشعبي الأردني والمتاحف، إضافة إلى الموقع الإلكتروني الذي أنشأته الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، بالتعاون مع الخبراء، حيث يتم عرض المنتجات ضمن تقنية الهولوغرام على أجهزة متطورة.
ويقام على هامش المعرض العديد من الحلقات النقاشية والتفاعلية عن التكنولوجيا ومنتجات المشروع وفرص الاستثمار المتاحة من خلال هذه المنتجات، بمشاركة العديد من الشركات ذات العلاقة ورجال الأعمال والمختصين.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى