محليات
أخر الأخبار

وزير الأشغال: استكمال صيانة وتعبيد أجزاء من الطريق الصحراوي العام المقبل

22 الاعلامي

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن، عن خطط لاستكمال صيانة وتعبيد أجزاء أخرى من الطريق الصحراوي العام المقبل، تستهدف بعض أجزاء من المنطقة الممتدة من المريغة إلى رأس النقب، ومنطقة القويرة ومثلث رم.
جاء ذلك خلال تفقد أبو السمن اليوم الخميس، سير العمل في مشروعي صيانة طريق العقبة الخلفي، وإعادة تأهيل طريق النقب-الحميمة، مؤكدا أن الوزارة تولي الطرق الواصلة إلى مدينة العقبة اهتماما خاصا نظرا لأهميتها الاقتصادية والسياحية والاجتماعية.
وقال إن رسالة الوزارة تتمثل بربط المدن والقرى والتجمعات السكانية والاقتصادية والدول المجاورة بشبكة من الطرق المتميزة بمستوى عال من الجودة والمحافظة على ديمومتها ورفع مستوى السلامة المرورية عليها.
وأضاف إن الوزارة ماضية في تنفيذ الخطط والبرامج التي تسهم في تعزيز موقع المملكة ورفد مسار التنمية الاقتصادية ومواصلة رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وبما يتماشى مع الأولويات الوطنية للتحديث، وتحقيق الاستدامة وجذب الاستثمار.
ولفت إلى أن الطريق الصحراوي هو الشريان الرئيس للمملكة، حيث يربط مدينة العقبة باعتبارها المنفذ البحري الوحيد للأردن بالعاصمة عمان بجميع المحافظات.
وبين أبو السمن أن نسبة الإنجاز في مشروع صيانة وتأهيل طريق العقبة الخلفي، بلغت نحو 90 بالمئة، ومن المتوقع الانتهاء من جميع الأعمال خلال أسابيع وضمن المدة المقررة لتنفيذها.
ويمتد المشروع من تقاطع وادي اليتم ولغاية تقاطع جسر الترخيص ( البرديني)، وهو ممر اقتصادي حيوي، تسلكه الشاحنات من وإلى ميناء العقبة، ويعد شريانًا حيويًا للميناء ومنطقة العقبة الاقتصادية والعديد من المنشآت الصناعية في عمان والمحافظات.
وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان باشرت في أيار الماضي بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طبقات الرصف للمسرب الايسر من الطريق وأجزاء متفرقة من المسرب الأيمن وبطول جمالي نحو 17 كلم وبكلفة بلغت 2.8 مليون دينار، عملت على تجهيز تحويلات مرورية في مواقع العمل، وتقسيم العمل لعدة أجزاء لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق، حيث تم تجهيز التحويلات المرورية بعناصر السلامة العامة.
وشملت الأعمال في المشروع كشط طبقة الاسفلت السطحية وحقن الشقوق وإصلاح أي هبوطات ورش طبقة أسفلت لاصقة محسنة، وتنفيذ طبقتين للخلطة الاسفلتية (رابطة وسطحية ) بسمك 13 سم بعد الدحل، إضافة إلى تنفيذ أعمال السلامة المرورية من أعمال تخطيط و تركيب عاكسات أرضية.
وتبلغ كلفة مشروع إعادة تأهيل وتحسين الطريق الممتد من رأس النقب إلى منطقة الحميمة، الواقع على امتداد الطريق الصحراوي نحو مدينة العقبة و بطول (17) كلم تقريبا وبكلفة غجمالية بلغت نحو 24 مليون دينار.
وتشمل الأعمال توسعة المسارب القائمة لتصبح 3 مسارب وكتفا للقادم من العقبة باتجاه عمان، ومسربين وكتفا للسير القادم من عمان باتجاه العقبة وتأثيث الطريق بعناصر السلامة المرورية وبمقطع عرضي مشابه لما تم تنفيذه في مشروع إعادة إنشاء الطريق الصحراوي، حيث انتهت الأعمال كافة في المشروع ومن المتوقع إعادة فتحه أمام حركة السير خلال أيام.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى