محليات
أخر الأخبار

الجمارك تطلق منظومة إدارة المخاطر لبضائع تحتاج لموافقات أمنية

22 الاعلامي

أطلقت دائرة الجمارك الأردنية، منظومة إدارة المخاطر في عمليات الاستهداف للبضائع التي تحتاج لموافقات أمنية ضمن المسرب الأمني والخاص بالموافقات المسبقة على نظام الاسيكودا العالمي في مركز جمرك مطار التخليص.
وقالت الدائرة في بيان اليوم الاثنين، إن إطلاق المنظومة يأتي في إطار خطة الإصلاح الجمركي التي تنفذها الدائرة من خلال مشروعي النافذة الوطنية، وتوحيد الجهات الرقابية العاملة على الحدود، لتيسير إجراءات التجارة، وتسريع إنجاز البيانات والإفراج عنها بالمراكز الحدودية، ما يمكن أصحاب البضائع من الحصول على موافقات مسبقة تتطلب موافقة وزارة الداخلية، لتتم إجازتها بعد ذلك في المراكز الجمركية مباشرة.
وأشارت إلى أن الكوادر الجمركية بدأت بتدريب الجهات الأمنية على النظام الجديد الذي سيجري التوسّع في تطبيقه ببقية المراكز تباعًا، وذلك انطلاقًا من العلاقة التشاركية في المجالات الفنية والإجرائية، والتنسيق بين دائرة الجمارك وجميع الجهات الرقابية في المراكز الجمركية الحدودية.
بدوره، قال مدير عام دائرة الجمارك الأردنية لواء جمارك المهندس جلال القضاة، إن تطبيق المنظومة يعد عاملًا أساسيًا في تطبيق أفضل المتطلبات الدولية والمعايير الخاصة بمنظمة الجمارك العالمية.
وأشاد بالتنسيق الكبير بين الجمارك والوزارات والدوائر الرسمية والأجهزة الأمنية كافة ذات العلاقة بالعملية الجمركية، ما أسهم في تسريع ونجاح تطبيق هذا المشروع الذي يهدف إلى تسريع إنجاز البيانات وتقليل الجهد والوقت على متلقي الخدمة، وعدم تكرار أو ازدواجية في الإجراءات.
وأكّد القضاة أهمية تطبيق هذا النظام في تسهيل حركة التجارة، وتبسيط الإجراءات وتسهيل مرور البضائع من خلال دمج وتوحيد إجراءات الجهات ذات العلاقة بعملية التخليص والإفراج عن البضائع في المراكز الجمركية المتخصصة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى