محليات
أخر الأخبار

المجلس الإقتصادي في نماء يناقش ارتفاع العبء الضريبي على المواطن الأردني

22 الاعلامي – عقد اعضاء المجلس الاقتصادي في حزب نماء اليوم ًفي مقر الحزب في عمان اجتماعًا برئاسة رئيس المجلس الاقتصادي الامين العام الدكتور محمد الرواشدة .
و قدم ؛ مساعد أمين حزب نماء لشؤون التخطيط السيد عاهد السخن خلال الإجتماع تصوّرا كاملاً لطبيعة المنظومة الضريبية في الاردن ، والتي تتوزع على النحو التالي، ضريبة الدخل ، وضريبة المبيعات ، وضرائب مباشرة ، وضرائب غير مباشرة ، ومدى تاثيرها على الاقتصاد الاردني .
و وضح السيد السخن: أن نسبة العبء الضريبي في الاردن بلغت 28.5% من دخل الفرد، وفق دراسات أجرتها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ، وهو أعلى من المستويات العالمية والتي بلغت زهاء 20% .
و أوضح ان هذا العبء يشكل ضغطاً ، وتحدياً أمام الإستهلاك والطلب على السلع والخدمات مما يدفع باتجاه تثبيط النمو الإقتصادي وانخفاضه الى مستويات متدنية.
من جهته بين الدكتور الرواشدة ، أن المجلس سيعيد النظر بالمنظومة الضريبية بأكملها ، وضرورة وضع حلول لتخفيض العبء الضريبي على المواطن ؛ من خلال مراجعة ضرائب الدخل والمبيعات والضرائب المباشرة وغير المباشرة ، ومن ثم تقديم تصور شامل للنظام الضريبي الاردني في البرنامج الاقتصادي لنماء .
وبين الدكتور فتحي الصالح رئيس المجلس الوطني خلال الإجتماع ، أن منصات التدريب الخاصة بحزب نماء من المقرر ان تبدأ العمل في منتصف الشهر الاول من العام القادم .
ومن ثم تنطلق منصات التأهيل بذات الشهر وتليها منصات التشغيل منتصف شهر شباط 2024 .
كما اشاد الدكتور الصالح بجهود اللجان الخاصة بالمنصات ، والتي تعمل ليلا نهارا لإتمام كافة الإستعدادات لإنطلاق المنصات .
وقام الأمين العام الدكتور الرواشدة في ختام الاجتماع بتشكيل عددًا من اللجان الخاصة بالفكرة الجوهرية للبرنامج الاقتصادي للحزب ؛ وهي ” محلية التنمية ” ، و لجنة لتحفيز النمو الإقتصادي وتم استعراض عدد من اللجان للقطاعات الإقتصادية مثل ، قطاع الصناعة وقطاع الخدمات ، والإنشاءات والمقاولات ،وقطاع الزراعة .
ويتألف المجلس الإقتصادي في حزب نماء ، من نخبة من الخبراء المحليين والعالميين ، الذين يهدفون لاعداد برنامج اقتصادي وطني يحقق معدلات نمو اقتصادية مرتفعة ويساهم في تحسين مستوى دخل المواطن الاردني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى