محليات
أخر الأخبار

وزير الطاقة يتفقد مشاريع استكشاف التعدين في جنوب المملكة 

22 الاعلامي

تفقد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم السبت، مشاريع التعدين والتنقيب عن الثروات المعدنية التي تنفذها الوزارة في جنوب المملكة.
واطلع الوزير الخرابشة خلال جولته في مشروع سمرة طيبة في منطقة عربة على عمليات المسح الجيوكيميائي وحفر الآبار وطرق جمع العينات الصخرية وتحضير التحاليل الكيميائية التي تستهدف تحديد نوعيات تمعدن خامات المعادن الأساسية في المنطقة والمعادن المصاحبة من الرصاص والليثيوم والزنك والعناصر الأرضية النادرة.
واستعرض مدير دراسات المصادر الطبيعية في الوزارة هشام الزيود، تقدم سير العمل و النتائج الأولية في عمليات التنقيب والجدول الزمني للمشروع الذي تنفذه كوادر الوزارة في المديرية من خلال أقسام التنقيب والمسح والحفرالآلي، وضمن برنامج الاستكشاف التعديني.
كما تفقد الخرابشة جاهزية مركز ميدان بئر مذكور في منطقة وادي عربة على بعد 12 كيلومترا من موقع مشروع التعدين، الذي جهز بالمتطلبات اللازمة لتمكينه من تقديم الخدمات اللوجستية والفنية للعاملين في المشروع.
واستمع الوزير خلال الزيارة إلى شرح تفصيلي قدمه رئيسا قسمي التنقيب المهندس معتصم حوامدة، والمسح الجيوكيميائي الدكتور أحمد غرايبة، حول إجراءات العمل في المشروع والنتائج الرئيسية التفصيلية لأهم الشواذ المعدنية لخامات الليثيوم والزنك والرصاص والعناصر الأرضية النادرة.
واستعرض الطاقم الفني أهم النتائج للشواذ المعدنية المستهدفة في المشروع والتي أظهرت مستويات من الزنك بحد أقصى 2380 غراما للطن، ومستويات الرصاص بحد أقصى 547.7 غرام للطن، في حين وصلت مستويات عنصر الليثيوم إلى 393.4 غرام للطن الواحد.
وأكد الطاقم الفني وجود زيادة في النتائج ضمن نسب مقبولة لعناصر مثل:Y، وSn، وBa، وCs، وCr، وSr، وV، وNi، وCu، مشيرين إلى أنه ضمن برنامج المسح الجيوكيمائي أظهرت نتائج الزنك ضمن مستويات 1300 غرام للطن، في حين قاربت نتائج الرصاص مستويات 120 غراما/للطن ضمن عينات رسوبيات الأودية، كما أظهرت تراكيز العناصر الأرضية النادرة لعنصر السيليينوم نسب بحدود 82 غراما/ للطن ونسب عنصر الديسبارسيوم بحدود 130 غراما للطن.
وأشاد الخرابشة بجهود كوادر الوزارة الفنية والاستكشافية في استغلال وتعظيم الطاقات والإمكانيات المحلية في رفد قطاع التعدين بقيمة مضافة عالية، و إبراز الثروات الوطنية والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة، ما من شأنه إعادة الزخم إلى قطاع التعدين و تشجيع الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في القطاع.
واطلع الوزير الخرابشة ضمن جولته التفقدية على تقدم سير العمل في تنفيذ أعمال العطاء رقم 20/م/أشغال/2023 الخاص بحفر آبار استكشافية في جنوب وادي أبو خشيبة، الذي تنفذه شركة محلية لحفر آبار عميقة للتنقيب عن خامات النحاس والذهب لمناطق لم يسبق استكشافها مسبقا، تماشياً مع رؤية التحديث الإقتصادي وضمن هدف الوزارة الإستراتيجي في زيادة الإستثمار في قطاع الثروة المعدنية من خلال تنفيذ مجموعة من الأعمال الإستكشافية والتنقيبية لدراسة توضعات الخامات المعدنية ضمن أفضل الممارسات والمعايير العالمية.
ورافق الخرابشة في جولته التفقدية، مدير دراسات المصادر الطبيعية هشام الزيود، ورؤساء أقسام الدراسات التنقيبية معتصم حوامدة، والمسح الجيوكيمائي الدكتور احمد غرايبة، والحفر المهندس محمد أبو كشك.
يشار الى أن وزارة الطاقة أطلقت مشروع التنقيب والاستكشاف التعديني في مناطق جنوب المملكة مطلع عام 2022، ضمن حزم برنامج التعدين الوطني، الذي أثمر عن توقيع 14 مذكرة تفاهم وتعاونا.
ويأتي المشروع استكمالا لبرامج مسح جيولوجي وجيوكيمائي سابقة حددت العديد من المواقع المؤملة لخامات استراتيجية ونفيسة في جنوب المملكة ووادي عربة.
ويأتي الاهتمام بقطاع التعدين باعتباره قطاعا صُنف ضمن محرك الصناعات عالية القيمة في رؤية التحديث الاقتصادي، الذي يهدف إلى تطويــر الأردن ليكــون مركــزا للصناعــة فــي المنطقــة مــن خلال رفد الصادرات سريعة النمو بالمنتجـات المتميـزة وذات القيمـة العاليـة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى