مقالات

فادي السمردلي يكتب : ماذا نريد من الإدارة المالية؟

22 الإعلامي- بقلم فادي زواد السمردلي

صعوبة الأوضاع المالية العالمية تجعل من تخفيض الدين مصلحة وطنية عليا ويتعين اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الديون التي تزايدت وتراكمت خلال الفترة الماضية.. وإذا لم تنتبه الحكومة لهذا الأمر.. فستجبر على إنفاق نسب مرتفعة من موازناتها خدمة للدين العام بدلا من استخدامها في مشاريع رأسمالية تحقق عائد للموازنة العامة لتفعيل وتحريك الأنشطة الاقتصادية والمساهمة في تطوير البنى التحتية والخدماتية للمواطن.


كما أن أيضا ازدياد طالبي الوظيفة والعمل وانعكاسه على نسب البطالة وخاصة بين فئة الشباب من كلا الجنسين يحتاج إلى نمو اقتصادي لاستيعاب الأيدي العاملة الباحثة عن العمل والتي تزداد سنويا نتيجة ازدياد خريجي الجامعات َوتسريح بعض للعاملين نتيجة تباطؤ الاقتصاد وعدم القدرة على معالجة الانعكاسات السلبية.


فالسياسات الاقتصادية التي تبنى على تخفيض النفقات الرأسمالية ورفع الضرائب أكثر ما تؤثر على الطبقات الفقيرة لهذا يجب تصميم إصلاحات في الموازنة العامة بدقة حماية لهذه الطبقة لأن تخفيض نسب الفقر يؤدي إلى تعزيز إنتاجيتهم وزيادة قدرتهم على الإنفاق والذي ينعكس بدروه على السلم المجتمعي والحد من الجريمة فكلما ارتفع مؤشر السلم المجتمعي كلما ارتفعت نسبة الاستثمار فالمستثمر يبحث دوما عن بيئة آمنه ليضخ بها أمواله.


المطلوب إدارة مالية قادرة على التعامل مع الواقع الاقتصادي والمالي الصعب حتى لا تتفاقم المشاكل أكثر وأكثر.. فالبطالة في ارتفاع والنمو الاقتصادي في انخفاض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى