مقالات
أخر الأخبار

شجرة العشر او العشار بقلم الدكتور زهير عبدالله

22 الاعلامي – كاتب الموضوع الدكتور زهير عبدالله

شجرة العشر او العشار
ويُعرف بعدة أسماء شعبية اخرى مثل الخيسفوج، الأشخر، الوهط، كرنكا، برمباك، برنبخ.
نبات صحراوي: نوع سام
العشار الباسق أو العُشَرْ نوع نباتي ينتمي إلى جنس العشار من الفصيلة الدفلية.
الاسم العلمي: Calotropis procera
جنس: عشار
فصيلة: دفلية

العشر شجرة معمرة مستديمة الخضرة يصل إرتفاعها إلى خمسة أمتار ، تنتشر في صحاري مصر وفي الجزيرة العربية وبلاد الشام ، خاصةً في المناطق ذات المناخ الحار، وتنمو في أنواع مختلفة من التربة. وتدل كثرة وجودها في مكانٍ ما على تعرض الأرض للرعي الجائر.
وهو نبات شجيري معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار في بعض الأحيان ويتحمل العطش بدرجة كبيرة، ويصنف بانه نبات سام وله عصارة لبنية، أما الأوراق فهي خضراء رمادية كبيرة سميكة، والأزهار بيضاء ونهايتها بنفسجية، والثمار خضراء مكورة ناعمة تحتوي على بذور مسطحة كثيرة مع شعيرات بيضاء تساعدها على الطيران لمسافات بعيدة، وهو من الفصيلة العشارية ويحتوي نبات العشار على مادة لبنية سامة.
والعشر من النباتات التي تستخدم طبياً ، وجميع أجزائه سامة خصوصاً العصارة اللبنية الموجودة في جميع أجزاء النبات ، وإذا أصابت العصارة اللبنية العين قد تتسبب في فقد البصر ، أما إبتلاع العصارة أو أي جزء من النبات فيسبب تهيجاً في الجهاز الهضمي وألماً في المعدة مصحوباً بغثيان وقي وإسهال وبطء في النبض وزوغان في البصر وضعف عام ، أما إذا كانت الكمية كبيرة فتؤدي إلى نبض سريع غير منتظم وهذيان وتشنجات وهبوط في القلب قد يعقبه الموت.
ويمكن أن تصيب الإنسان بالعمى إذا احتك أو عصر أوراقها أو لامس افرازاتها خاصة على مستوى قرينة العين
وتبلغ خطورة العصارة اللبنية لنبات العشر إلى حد أنها كانت تستخدم لتسميم الرماح.
المحتويات الكيميائية لشجر العشر:-
• اوراق العشر:يحتوي على جلوكوزيدات قلبية من أهمها عشرين، عشراوين، وكالولزوباجنين، كلاكتين، وكالوتو يحتوي على مدارين، وجيجافتين، ومواد راتنجية وقلويدات وهو عشارين، وفوروشارين.
• العصارة اللبنية: فتحتوي على كاوتشوك، تربزين، الفاوبيتا، كالوتربيول، بروتيوكلاستيك انزايم مماثلة لأنزيم بابين أما القشور فتحتوي جيجانتول وايزوجيجانيتول.الاستعمالات الشعبية والدوائية للنبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى