اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

مدير المؤسسة التعاونية يرعى ورشة عمل حول الإجراءات الضريبية للتعاونيات الزراعية

22 الاعلامي – أكد مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، العمل على تعزيز مكتسبات الجمعيات التعاونية، وخاصة الزراعية، من خلال إدخال تعديلات على التشريعات الناظمة للعمل التعاوني، وبالشكل الذي يكفل توفير المزيد من الحوافز والتسهيلات لها.
وقال الشلبي خلال رعايته، اليوم الاثنين، ورشة عمل بعنوان “الحقوق والواجبات الضريبية للجمعيات التعاونية الزراعية”، إن الورشة تمثل فرصة لتعريف التعاوتيات بالإجراءات الضريبية ذات العلاقة بنشاطاتها.
وأضاف أن المؤسسة تولي التعاوتيات كافة، ولا سيما الزراعية اهتماما، لذلك عملت على إدخال تعديلات على قانون التعاون، ونظامي الجمعيات والاتحادات التعاونية.
ويأتي انعقاد هذه الورشة التي شارك فيها ممثلون عن 15 تعاونية زراعية من ثلاث محافظات مستهدفة “البلقاء، عجلون، اربد” ضمن مشروع دعم الخدمات الزراعية وصغار المزارعين في الأردن؛ والمدعوم من الحكومة الهولندية، بتنظيم من شركة “أدفانس كونسلتنج” بالشراكة مع منظمة “ميرسي كوربس”.
وفيما أعرب الشلبي عن شكره للجهات المنظمة لورشة العمل، ولمدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي، أشار إلى أهمية تعريف التعاونيات بالالتزامات الضريبة المترتبة عليها بموجب القانون والإجراءات الواجب عليها اتباعها عند تقديم الإقرار الضريبي.
ولفت إلى تفويض مديريات التعاون في المحافظات صلاحية تدقيق ميزانيات التعاونيات عوضاً عن إرسالها إلى مركز المؤسسة؛ تجنباً للتأخير وتوفيراً للوقت.
من جهته، قال نائب المدير الإقليمي لشركة “أدفانس كونسلتنج” الدكتور سمير برهومة، إن الورشة تؤكد على أهمية التعاون القائم مع المؤسسة التعاونية في دعم الجمعيات الزراعية.
وأوضح أن الهدف من الورشة إجراء عصف ذهني حول الحقوق والواجبات الضريبة المتعلقة بالجمعيات التعاونية.
بدورها، تحدثت تالا المومني من منظمة “ميرسي كوربس”، عما تقدمه المنظمة من خدمات لصغار المزارعين بما في ذلك الجمعيات التعاونية الزراعية.
وفي سياق متصل، أكد مدير المعهد الضريبي الأردني التابع لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور ناصر الخطيب، أن أهمية ورشة العمل تنبع من الالتقاء بالفئة المستهدفة بالخدمات الضريبية التي تقدمها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.
وأشار إلى أن هذا اللقاء يساعد في التعرف على احتياجات المشاركين حول الإجراءات الضريبية، ومساعدتهم على تطبيقها بشكل عملي.
هذا، وتخلل ورشة العمل استفسارات ومداخلات من المشاركين حول إجراءات ضريبة الدخل والمبيعات المتعلقة بالتعاوتيات، فيما أجاب عنها ممثلون من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى