محليات

ندوة تدعو الشباب إلى عدم انتظار الوظيفة الحكومية

22 الإعلامي-

دعا رياديون وأصحاب قصص نجاح الشباب الى عدم انتظار الوظيفة الحكومية، والبحث في افكار ومبادرات تمكنهم من كسب عيشهم في ظل اكتفاء القطاع العام واكتظاظ الطلبات في ديوان الخدمة المدنية.

وعرضوا خلال ندوة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع بالتعاون مع اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (الأربينيا) عبر الاتصال المرئي، مساء أمس، لقصصهم الريادية الناجحة.

وأشارت المهندسة الصناعية آية أبو الحاج وهي شريكة مؤسسة لشركة “سولفيليون” إلى ضرورة وجود حلول غير تقليدية لمشكلة الصرف الصحي وشح المياه في الأردن،موضحة أنها قامت بتأسيس شركة سولفيليون المتخصصة بتطوير أنظمة معالجة لا مركزية للمنشآت غير المشبوكة على الصرف الصحي، وكذلك تقديم تدريب لطلاب الجامعات والخريجين الجدد في مجال المياه لغايات رفع الكفاءات وبناء القدرات وتقليل الفجوة بين التعليم وسوق العمل، إضافة الى تقديم الاستشارات بهذا المجال ما مكنها من شق طريقها بكل نجاح واقتدار.

وبينت ان شركة سولفيليون تقوم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الاثر البيئي والاجتماعي، حيث قامت بتركيب ما يزيد عن 58 نظاما لمنشآت عدة مثل المدارس والجامعات والبيوت وغيرها، ما أدى إلى توفير ما يزيد عن 21 ألف متر مكعب من المياه سنويا، وشبك 35 ألف شخص على الصرف الصحي، وكذلك تدريب ما يقارب 400 شخص في مجال المياه وتوفير فرص تدريب عملية في الشركة لـ 28 شابا حديثي التخرج.


من جانبه، عرض المهندس نضال يوسف الشريك المؤسس لــ”طب كان” وهو خريج تكنولوجيا المعلومات من احدى الجامعات الأميركية وحاصل على شهادة الماجستير في أستراليا، لفكرة شركته التي تأسست عام 2017 حول ايجاد تطبيقات في مجال قطاع الرعاية الصحية والرغبة بإنشاء طريقة لتسويق القطاع الصحي الأردني المتطور ليس فقط في المنطقة وإنما بالعالم بأكمله والدخول في مجال الصحة الرقمية عن طريق إنشاء منصة” طب كان”.


وقال ان المنصة هي طبية آمنة وسهلة الاستخدام صممت لمواكبة التطور التكنولوجي في مجال القطاع الصحي والتي توفر شبكة واسعة من مزودي خدمات الرعاية الصحية الطبية من أطباء ومستشفيات وصيدليات ومختبرات وشركات تأمين، وتعد من أكبر المنصات للخدمات الطبية في الأردن والخليج وشمال إفريقيا.

وبين المهندس يوسف ان منصة طب كان تقدم العديد من الخدمات من أهمها توفير استشارات طبية عن بعد عن طريق الإنترنت وتحسين حياة المريض عن طريق إتاحة الوصول إلى الرعاية الصحية التي تتناسب مع قدرة المريض المادية، إضافة إلى أنه يتيح خدمة تبادل المعلومات الطبية وتشجيع السياحة العلاجية حيث تم استقبال أكثر من 3 آلاف مريض في عام 2019 من خلال المنصة، من خارج الأردن وتمت متابعة الحالة الصحية للمريض عن بعد، بعد عودته إلى بلده.

كما أشار إلى وجود خدمة طب لاين وهي عبارة عن معلومات طبية يقدمها أطباء أردنيون مختصون من خلال كتابة مقالات طبية أو فيديو يحتوي على معلومة طبية ذات قيمة.

وتحدثت مؤسسة شركة انتروجيت سمر عبيدات عن تجربتها بتأسيس الشركة عام 2018، والتي تعنى بدعم منظومة ريادة الاعمال في المملكة، وكذلك تعنى بعدة منتجات او خدمات وأحد هذه المنتجات برنامج ريادي الاعمال الصغير الذي تم اطلاقه من خلال عمل الشركة مع منظومة ريادة الاعمال والحاجة لوجود برنامج يساعد الشباب في تطوير أفكارهم او إيجاد أفكار ممكن تطويرها وتنفيذها.

وقالت ان الفكرة بدأت بإطلاق البرنامج في تدريب طلاب المدارس على ريادة الاعمال بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وكانت البداية مع 12 مدرسة في تدريب الطلاب وتطوير أفكارهم بريادة الاعمال وخلق نموذج مسار ريادة الاعمال بدل مسار البحث عن وظيفة من خلال زرع فكرة ريادة الاعمال عند الطلبة منذ الصغر وتعزيز مهارات التفكير الإبداعي. وبينت عبيدات ان لديهم شراكات مع جهات عديدة مثل مؤسسة ولي العهد والعديد من المنظمات وتم تأسيس اندية ريادة الاعمال، كما تم اطلاق مناهج ريادة الاعمال والابتكار وحاليا يوجد اكثر من 130 ناديا للأعمال في المدارس، وتم اطلاق الدورة الثالثة السنوية للريادي الصغير هذا العام.

وتضمنت الندوة التي ادارها نائب رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الدكتور سميح ابو بكر العديد من المداخلات التي اكدت اهمية التفكير في مشروعات ومبادرات ريادية تمكن الشباب من العمل وشق مستقبلهم.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى