محليات

الملكة رانيا تلتقي عددا من مستفيدي مؤسسة شباب 42 في مأدبا

22 الإعلامي- تناولت جلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم الاثنين، مأدبة غداء، مع شباب مؤسسة شباب42 في مطعم بيت الخروب في مأدبا.

وقالت جلالتها: “طموحات الشباب الأردني كبيرة، وليس لها حدود، والشباب الأردني مميز وقادر على الخروج بحلول مبتكرة وأفكار إبداعية بفضل همتهم الممزوجة بالعزيمة والعمل”.


وخلال حديث جلالتها مع الشباب، استمعت إلى شرح من مؤسس شباب42 غير الربحية، هاشم مصاروة، الذي قال: “إن 2017 كان عام التأسيس؛ بهدف تمكين الشباب والمرأة وصناعة التغيير المستدام وتعزيز قدرتهم على التأثير في رسم السياسات العامة”.

وأضاف أن المؤسسة تعمل على تمكين الشباب لاستخدام أدوات التنمية، وترسيخ قيم المواطنة الفاعلة التي ترتكز على مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان، وسيادة القانون، وتعزيز التماسك المجتمعي، والمساءلة والمشاركة في عملية صنع القرار للوصول إلي مخرجات تنموية أفضل، وتعزيز دور المجتمعات من خلال ترسيخ مفاهيم وممارسات النوع الاجتماعي لتصبح جزءا من الثقافة المجتمعية في الأردن، وتقوم المؤسسة بذلك من خلال رفع مستوى الوعي العام حول القيم المدنية، كالعدالة والمساواة والحرية والمشاركة، وعملت المؤسسة على تطوير وسائل المساءلة والمشاركة في عملية صنع القرار في محافظة مأدبا والحوار المجتمعي وتصميم وتنفيذ حملات المناصرة وكسب التأييد.

وخلال اللقاء، استفسرت جلالتها عن مشاريع الشباب والبرامج التي يقومون بتنفيذها، مشيرة إلى أن الشباب هم الأقدر على تحديد أولوياتهم واحتياجاتهم واحتياجات مناطقهم.

وأضافت جلالتها “برأيي وصفة النجاح تبدأ بعدم الاستسلام، لأنه لا يوجد شخص أو موقف يمرّ بحياة الإنسان إلا ويحمل تحديا وفرصة، والإنسان المتميز هو الذي يحول الصعوبات لحلول ومشاريع وأفكار تستفيد من الإبداع لتحقيق ما يطمح له”.

وقالت إن “الأحاديث التي سمعتها اليوم هي قصص واقعية عن حماسكم وتعبكم وصبركم. إنجازاتكم مهمة، ولكن من أهم الإنجازات هو الروح المعنوية الكبيرة التي وجدتها عندكم. ولهذا السبب أرغب في دعم مبادرتكم الجديدة لتواصلوا نجاحاتكم”.

وعملت المؤسسة على تنفيذ عدد من المشاريع، شارك فيها أكثر من 3 آلاف شاب، مثل مشروع “قعدة شباب” لتوفير مساحات آمنة للشباب لرفع وعيهم حول قضايا المجتمع المختلفة، ومشروع “حسبان زمان”، الذي يركز على رفع وعي المجتمع المحلي بأهمية الحفاظ على المواقع السياحية والترويج لها وترسيخ مفهوم الموروث الشعبي في المجتمعات، ومشروع “آفاق جديدة”، الذي يهدف لتعزيز المواطنة والوئام الديني، ومشروع مراقبة الانتخابات النيابية، ومشروع “نواب ميتر”؛ لتمكين الشباب وبناء قدراتهم على صياغة وإعداد أوراق السياسات العامة وتحديد الاحتياجات التنموية في محافظة مأدبا، ومشروع “لبيب لتعليم الأطفال” بالصفوف الأولى على القراءة والحساب.

بالإضافة إلى “حملة وعي”، التي تهدف إلى رفع وعي المجتمع بمخاطر فيروس كورونا، والاستراتيجية المحلية لشباب محافظة مأدبا ووضع خطة تنموية شبابية، ومشروع زمالة شباب42 الذي يهدف لبناء قدرات الشباب وانخراطهم في سوق العمل في محافظة مأدبا من خلال توفير زمالات تدريبية مدفوعة الأجر، ومشروع “مأدبا بالأخضر” لرفع وعي الشباب والمجتمع المحلي بأهمية الزراعة وتشجيعهم على استغلال المساحات، ومشروع “الخدمات الصحية”، الذي يهدف لتقديم مجموعة من الخدمات الصحية للمجتمع المحلي من الجنسية الأردنية والسورية كخدمات النظارات الطبية والسماعات وجلسات تصحيح النطق والسلوك، ومشروع “رقابة ميتر” لمراقبة انتخابات مجالس البلديات والمحافظات، ومشروع “الطاقة البديلة” لرفع وعي المجتمع من الجنسية الأردنية والسورية بأهمية استخدام وسائل توفير الطاقة.

وفي مطبخ المطعم، ألقت جلالتها التحية على صاحب مطعم بيت خروب راكان مهيار وموظفي المطعم الذي يعتبر من المطاعم التي تحافظ على الأكل التراثي وتعتمد في مكونات الأطباق على منتجات الحقل الطبيعية.


(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى