اقتصاد وشركات

الفاو والعلمية الملكية توقعان اتفاقية لدعم مكافحة حرائق الغابات

22 الاعلامي –

وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والجمعية العلمية الملكية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لدعم مشاركة المجتمع المحلي في الإدارة المتكاملة لمكافحة حرائق الغابات.
وتندرج هذه الاتفاقية ضمن أنشطة مشروع “تعزيز قدرة قطاع الغابات للسيطرة على حرائق الغابات وإدارتها في الأردن” بهدف دعم وتعزيز الكفاءات والقدرات الوطنية لإدارة مكافحة حرائق الغابات في وزارة الزراعة وخاصة مديرية الحراج، وكذلك المجتمعات المحلية المجاورة للغابات. وأكد ممثل الفاو في الأردن المهندس نبيل عساف، أن هذه الاتفاقية استمرار لدعم المنظمة للحكومة وقطاع الزراعة في مواجهة الكوارث الطبيعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خصوصا الهدف المتعلق بالأمن الغذائي للقضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، إضافة إلى دعم الجهود الوطنية لمكافحة حرائق الغابات وتخفيف آثارها على المجتمعات المحلية المجاورة.
من جهته، قال نائب الرئيس والمدير التنفيذي لقطاع الحلول المستدامة في الجمعية العلمية الملكية المهندس رأفت عاصي، إن رقعة الغابات محدودة جدا، ومن المهم السيطرة على حرائق الغابات في المملكة، مبينا دور المجتمعات المحلية وتوعيتها في التعامل مع حرائق الغابات المجاورة لها واشراكها في السيطرة عليها.
وأشار إلى أن الاتفاقية تضمنت العديد من الأنشطة، أهمها إجراء حملات توعوية، ووضع خطط لإشراك المجتمعات المحلية بنشاطات إدارة حرائق الغابات، وتطوير مبادرات مجتمعية لإدارة حرائق الغابات، وكذلك تحليل فرص الاستفادة من طرق الحوكمة المجتمعية في إدارة حرائق الغابات وربطها مع الشؤون القانونية المتعلقة بهذه النشاطات، مبينا أنه سيتم تنفيذ هذه الأنشطة خلال الأشهر الخمس المقبلة.
يشار إلى أن حماية الغابات تشكل ركناً في هدف التنمية المستدامة رقم 15، من بين 17 هدفا أدرجتها الأمم المتحدة ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ويحمل هذا الهدف عنوان “حماية النظم الحيوية البرية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام، وإدارة الغابات على نحو مستدام، ومكافحة التصحر، ووقف تدهور الأراضي وعكس مساره، ووقف فقدان التنوع الحيوي”.

المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى