اقتصاد وشركات

شرق عمان الصناعية تطلق مشروعا لنقل العاملين بالمصانع

22الاعلامي-

تطلق جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية، خلال العام الحالي، مشروع النقل الوظيفي المبتكر الذي يربط بين اماكن التجمعات الصناعية وأماكن تجمع العمال، في مناطق ماركا والهاشمي والرصيفة، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

واكد رئيس الجمعية محمد زكي السعودي في بيان اليوم السبت، أن المشروع في مرحلته الأولى يهدف إلى تأمين نقل العمال من مناطق سكنهم إلى مصانعهم في شرق عمان عبر تخصيص محطات نقل في المناطق المستهدفة في المرحلة الأولى من المشروع.


كما تستهدف تأمين نقل 300 عامل من 3 تجمعات، باستخدام وسائل نقل حديثة وعبر تطبيق موجود على هاتف العامل.
واضاف ان كلفة النقل ستكون نصفها على المصنع، بينما ستتكفل الجمعية وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالنصف الثاني، حيث تبلغ تكلفة المرحلة الاولى من المشروع نحو 260 الف يورو خلال 12 شهرا.

ولفت إلى أن هذا المشروع جاء بعد دراسات مستفيضة حول عزوف العمال عن العمل في المصانع، وضرورة معرفة الأسباب ومعالجتها بما يمكن المصانع من العمل بكامل طاقتها وإحداث تنمية مستدامة والقيام بدورها في التشغيل ومحاربة الفقر والبطالة.


واوضح أن الدراسات حددت سبب عزوف العمال عن العمل بالمصانع بثلاث نقاط رئيسية، وهي مشكلة المواصلات من حيث الكلفة وعدم تواجد وسائل النقل في مناطقهم و بيئة العمل، وضعف الأجور.

واشار إلى أن المشروع لن يتوقف على المرحلة الاولى التي سيتبعها عدة مراحل تشمل عمال جميع مصانع منطقة شرق عمان الصناعية الذين يقطنون مناطق ماركا والهاشمي الشمالي والرصيفة.

وبين أن المشروع سيتكفل أيضا بدعم 800 عامل ببدل المواصلات بقيمة 25 دينارا شهريا لكل عامل لمدة 3 شهور، وتقديم “مكافأة تثبيت” لنحو 200 عامل بقيمة 100 دينار بعد 3 شهور من التحاقهم بالعمل، بالإضافة إلى دعم 200 عامل من خلال تحمل اشتراكات الضمان الاجتماعي عنهم.


وأكد السعودي أن المشروع يهدف إلى تأمين نقل العمال إلى مصانعهم من خلال وسائل نقل مريحة ومحددة الوقت بما يخدم مستقبلا جميع العمال في مصانع شرق عمان البالغ عددهم نحو 25 ألف عامل.

واوضح أن الجمعية وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، عملت بالتعاون مع المصانع على تحسين بيئة العمل التي يطالب بها العمال لا سيما اماكن الاستراحة وتناول الطعام والنظافة ووضوح تعليمات العمل وتدريب المسؤولين في المصانع على اساليب التعامل مع العاملين.


وقال إن أجور العمال في المصانع طرأ عليها ارتفاعات كبيرة خلال السنوات الماضية، حيث يتقاضى العمال أجورا أعلى بكثير من الحد الأدنى للاجور المحدد رسميا.

وبين ان جمعية شرق عمان لا تدخر جهدا في خدمة أصحاب العمل والعمال على حد سواء لتسهم بشكل فاعل في حل مشكلتي الفقر والبطالة وإحداث التنمية ودفع عجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام.


وتهدف الجمعية التي تأسست عام 2010 الى خدمة المصانع والمنشآت الواقعة ضمن اختصاصها والعمل على تذليل العقبات أمامها وزيادة التنافسية بينها وتمثيلها لدى الجهات الرسمية وعقد المؤتمرات والمعارض ذات الشأن الاقتصادي.

وتضم شرق عمان الصناعية مناطق ماركا وأحد وطارق وأبوعلندا والحزام الدائري والنصر وبسمان، بعدد منشآت تصل الى 2500 منشأة صغيرة ومتوسطة وفرت 25 ألف فرصة عمل لأردنيين.


المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى