اقتصاد وشركات

تشكيل فريق الصياغة لمراجعة تقرير الاستعراض الوطني الطوعي الثاني للأردن

اطلعت اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة في اجتماعها الثاني عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي مروان الرفاعي أعضاءها على تقدم سير العمل في عملية اعداد الاستعراض الوطني الطوعي الثاني للأردن، والذي يقدم في المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة في الأمم المتحدة في شهر تموز المقبل بعنوان “إعادة البناء بعد جائحة كورونا”.
وبحسب بيان صحفي اليوم الخميس، أكد الرفاعي الشراكة الحقيقية المتمثلة بوجود الشركاء كافة، حيث أن المراجعة الطوعية الوطنية ليست مجرد مراجعة حكومية، وإنما مراجعة وطنية شاملة يعمل عليها القطاع العام، والبرلمان والقطاع الخاص والمجتمع المدني وممثلون عن فئات الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، ومنظمات الأمم المتحدة ومجتمع المانحين، اضافة إلى المحافظات. وعرض الرفاعي تقدم سير العمل في عملية إعداد التقرير المتمثل بتشكيل 16 فريق عمل تضم في عضويتها كافة الجهات المعنية بتحقيق الأهداف من الوزارات والمؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، وهيئات المجتمع المدني، وهيئات الأمم المتحدة، والجهات الدولية.
كما تم عقد الورشة الوطنية لإطلاق العمل في إعداد التقرير بتاريخ 26/1/2022، والتي تم من خلالها استعراض المبادئ التوجيهية والدليل الارشادي وآليات العمل لإعداد التقرير الطوعي الوطني الثاني 2022، وتقوم الفرق هذا الأسبوع بتسليم مسودة تقاريرها الفرعية على مستوى الأهداف. وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل فريق الصياغة لمراجعة التقرير من ممثلي الجهات المعنية بالمواضيع التي تغطي عدد كبير من الأهداف، مثل مواضيع المرأة والشباب وحقوق الإنسان وذوي الاحتياجات الخاصة، والفقر وجائحة كورونا والبيئة.
وتتمثل مهام الفريق في التأكد من تغطية كافة الأهداف وشمولية التحليل، بالإضافة إلى الإشراف على عملية صياغة التقرير حسب متطلبات الأدلة الإرشادية. واكد الرفاعي أن النهج المتبع في إعداد وصياغة تقرير المراجعة لا يقل أهمية عن تقرير المراجعة نفسه، كما أن الإنجازات يجب أن تشمل كافة القطاعات.
بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى