اقتصاد وشركات

تتلاشى عودة مؤشر Dow – وما يحدث في سوق الأسهم اليوم أيضًا

قطاعات السوق
القطاعات القوية: المواد ، الرعاية الصحية
القطاعات الضعيفة: السلع الاستهلاكية ، وتكنولوجيا المعلومات ، والصناعات ، والمالية
لم تستطع الأسهم التمسك بارتفاع بعد ظهر يوم الخميس والذي دفع المؤشرات الرئيسية لفترة وجيزة إلى المنطقة الخضراء.
أغلق مؤشر داو جونز الصناعي DJIA –0.75٪ منخفضًا 237 نقطة ، أو 0.75٪ ، يوم الخميس ، بعد يوم واحد من تراجع المؤشر 3.6٪ ، حيث عانى أسوأ انخفاض في يوم واحد منذ عام 2020. وكان مؤشر داو جونز منخفضًا بمقدار 474 نقطة عند أدنى مستوياته في الصباح. لكنه ارتد إلى المنطقة الإيجابية حوالي الساعة 3 مساءً.
أنهى مؤشر S&P 500SPX –0.58٪ منخفضًا 0.6٪ وتراجع مؤشر Nasdaq CompositeCOMP -0.26٪ بنسبة 0.3٪ ، متخليًا عن مكاسبه بعد الظهر بنسبة 1.3٪. انخفض مؤشرا S&P 500 و Nasdaq بنسبة 4٪ و 4.7٪ يوم الأربعاء على التوالي.
تصرفت السندات مثل الملاذات التي من المفترض أن تكون. انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.03 نقطة مئوية ، إلى 2.85٪ ، حيث ارتفع سعر السند. ارتفع صندوق iShares Core U.S. Aggregate Bond (المؤشر: AGG) بنسبة 0.2٪.
كان يوم الأربعاء يومًا قبيحًا للأسهم ، حيث محى حوالي 1.5 تريليون دولار من القيمة السوقية. كتب هنري ألين ، المحلل في دويتشه بنك: “لم يكن الأمر أقل من هزيمة”.
فقد S&P 500 أكثر من 7 تريليونات دولار من القيمة السوقية منذ بداية عام 2022. ودخل المؤشر في سوق هابطة ، والتي تمثل انخفاضًا بنسبة 20٪ عن المستويات المرتفعة الأخيرة ، يوم الخميس ، حيث أنهى عند 3901 نقطة. مستوى المشاهدة هو 3837 نقطة. مؤشر ناسداك المركب في سوق هابطة بالفعل – انخفض بنسبة 30٪ تقريبًا حتى الآن في عام 2022.
أدت عمليات البيع الأخيرة إلى استمرار المخاوف بشأن التضخم ، بما في ذلك كيف ستؤثر التكاليف المرتفعة على هوامش أرباح الشركات وتباطؤ النمو الاقتصادي. أظهرت أرباح الشركة أن تحديات سلسلة التوريد وتكاليف النقل المرتفعة ضربت شركة التجزئة تارجت (TGT) في الربع الأخير ، مما تسبب في انخفاض أسهمها بنسبة 25 ٪ يوم الأربعاء مما أدى إلى انخفاض الأسهم. ارتفعت إيرادات بائع التجزئة الكبير عن نفس الفترة من العام الماضي ، لكن صافي الدخل انخفض بنسبة 50٪ حيث كافح لتمرير تكاليف أعلى. وروت أرباح شركة Walmart (WMT) قصة مماثلة في وقت سابق من الأسبوع.
في خلفية قاتمة بشكل عام ، غالبًا ما يشير المضاربون على ارتفاع سوق الأسهم إلى قوة المستهلك والدعم من أرباح الشركات المتزايدة هذا العام. النتائج من وول مارت وتارجت هذا الأسبوع تحدت هذه الأطروحة.
قال جوناثان جولوب كبير المحللين الإستراتيجيين للأسهم الأمريكية في كريدي سويس لـ Barron’s: “لا يمكنك إلقاء نظرة على الأخبار الواردة من وول مارت وتارجت ، وعلى الأقل تفكر فيما إذا كنت تفتقد شيئًا ما”. “إذا كان على المستهلك اتخاذ خيارات وإنفاق أموال أقل ، وإذا كان تجار التجزئة غير قادرين على تمرير نفقات أعلى بشكل مربح ، فإن هذا يمثل مشكلة أكبر.”
لكن جولوب يرى أن هذه المشكلات تقتصر على تجار التجزئة ، وليست مصدر قلق للسوق الأوسع. ويلاحظ أنه باستثناء البنوك ، ارتفعت إيرادات S&P 500 بنسبة 15٪ في الربع الأول وارتفعت الأرباح بنسبة 20٪. وهذا يعني أن هوامش الربح كانت تتوسع وليس تتقلص.
على الرغم من أن المستهلكين قد ينفقون أقل على سلع مادية معينة باهظة الثمن مثل أجهزة التلفزيون أو الأرائك أو جزازات العشب ، فإن الطلب المكبوت على التجارب مرتفع. الكثير من المدخرات وسوق العمل القوي يدعمان المزيد من الإنفاق.
لدى Golub هدف 4900 لمؤشر S&P 500 في نهاية عام 2022 ، والذي سيكون زيادة بنحو 25 ٪ عن المستويات الحالية.
من بين المخاوف الأخرى التي تلقي بظلالها على أذهان المستثمرين المتشائمين هذه الأيام أزمات سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الفائدة.
بعيدًا عن ضغوط الأرباح ، تدفع اضطرابات سلسلة التوريد التضخم إلى أعلى ، مما يزيد من احتمالية تحرك الاحتياطي الفيدرالي بقوة أكبر لتشديد السياسة النقدية. تؤدي الحرب الروسية الأوكرانية وإغلاق Covid-19 في الصين إلى تفاقم التضخم أيضًا.
من المتوقع بالفعل أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عدة مرات هذا العام للسيطرة على التضخم ، ويخاطر ببدء الركود من خلال زيادة تكاليف الاقتراض وتقليل الطلب الاقتصادي.
مع اتجاه الأسهم إلى الانخفاض مرة أخرى ، هل يشير الاستسلام بين المستثمرين إلى قاع السوق أخيرًا هنا؟
كتب المحللون في شركة بيانات السوق Quant Insight: “عندما ينتشر البيع في أسواق الأسهم من أسماء التكنولوجيا المضاربة إلى تجار التجزئة الذين يبيعون سلعًا يومية ، فهذا ليس سؤالًا غير عادل تمامًا”.
أشار المحلل الفني في V22 جون روكي إلى أنه حتى أفضل المناطق أداءً في السوق قد تعرضت للانهيار مؤخرًا ، مشيرًا إلى الانخفاضات الكبيرة في مؤشر ستابلز سيكتور سيكتور إس دي آر (XLP) ، الذي انخفض بنسبة 6.4٪ يوم الأربعاء ، ومؤشر داو جونز ترانسبورتيشن. المتوسط الذي انخفض بنسبة 7.4٪. وتراجعوا 1.8٪ و 1.9٪ على التوالي يوم الخميس.
كلاهما كان متفوقًا على مؤشر S&P 500 في عام 2022 ، لكنهما أعادا جزءًا كبيرًا من هذا الأداء المتفوق يوم الأربعاء. “كثيرًا ما قيل من قبل كبار السن في السوق (نحن على دراية بأنفسنا!) أنهم” في سوق هابطة يأتون للجميع “، مما يعني ، لسوء الحظ ، أنها كانت مجرد مسألة وقت قبل المجموعات التي صمدت بشكل أفضل نسبيًا من مؤشر ستاندرد آند بورز … تعرضت للضرب أيضًا ، “كتب روكي.
ربما سيؤدي ذلك إلى تقريب سوق الأسهم خطوة واحدة من القاع.
استمرت عمليات البيع في الخارج يوم الخميس ، حيث انخفض مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 1.4٪ وخسر مؤشر Nikkei 225 في طوكيو 1.9٪. مع ذلك ، تقدم مركب شنغهاي الصيني بنسبة 0.4٪.
فيما يلي الأسهم المتحركة يوم الخميس:
انخفض سهم Cisco Systems CSCO بنسبة 13.73٪ (CSCO) بنسبة 13.7٪ بعد أن أصدر صانع معدات الشبكات توقعات مبيعات ضعيفة للربع الحالي. أدى تقرير أرباحها في وقت متأخر من يوم الأربعاء إلى انخفاض الأسهم في أقرانها ، مع انخفاض جونيبر نتوركس (JNPR) بنسبة 3.5٪ ، وتراجع Broadcom (AVGO) بنسبة 4.3٪ ، وانخفض سهم Arista Networks (ANET) بنسبة 1.4٪.
تراجعت أسهم التكنولوجيا الصينية ، مع هبوط أسهم Tencent (0700.H.K) المدرجة في هونج كونج بنسبة 6.5٪. أدت الأرباح الضعيفة ، ولا سيما الأرباح التي تقل عن توقعات وول ستريت في JD.com و Tencent ، إلى زيادة الضغط على قطاع يواجه بالفعل رياحًا تنظيمية معاكسة.
أضاف Kohl’s KSS + 4.43٪ (KSS) 4.4٪ على الرغم من أن أرباحها كانت تفتقر إلى تقديرات المحللين. كما خفض بائع التجزئة من توجيهاته.
انخفض Under Armor (UAA) بنسبة 12 ٪ بعد أن غادر رئيسها التنفيذي الشركة بشكل مفاجئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى