اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الأربعاء 25/05/2022

قفز مؤشر داو جونز بعد محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي – وما حدث أيضا في سوق الأسهم الأمريكية اليوم
قطاعات السوق
القطاعات القوية: السلع الاستهلاكية الكمالية، الطاقة ، تكنولوجيا المعلومات ، خدمات الاتصالات
الضعيفة: المرافق والصناعات
قفز سوق الأسهم الأمريكية صعوديًا يوم الأربعاء بعد أن كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن التزام البنك المركزي بالتزامه برفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل ، لكن ذلك لم يعد أكثر جدية في تشديد السياسة النقدية.
ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي DJIA + 0.60٪ بمقدار 192 نقطة ، أو 0.6٪ ، بينما ارتفع مؤشر S&P 500SPX + 0.95٪ بنسبة 1٪ ، وزاد مؤشر ناسداك المركب 1.5٪.
أقر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأنه ستكون هناك “زيادات مستمرة” في معدل الأموال الفيدرالية للمضي قدمًا لمكافحة التضخم المرتفع عن طريق خفض الطلب الاقتصادي. يرى بنك الاحتياطي الفيدرالي زيادات بمقدار نصف نقطة مئوية في معدل الأموال الفيدرالية – بدلاً من ارتفاع ربع نقطة – كما هو مرجح في الاجتماعين المقبلين. كانت الأسواق تتوقع هذا المسار.
كتب إيان لينجين ، رئيس إستراتيجية أسعار الفائدة الأمريكية في BMO ، “كان إصدار محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة من اجتماع 4 مايو متوافقًا إلى حد كبير مع التوقعات”.
قال المحضر إن “المشاركين رأوا أن التشديد المناسب للسياسة النقدية يلعب دورًا رئيسيًا في معالجة هذا الاختلال في [العرض / الطلب] ودعم أهداف الاحتياطي الفيدرالي المتمثلة في تحقيق أقصى قدر من التوظيف واستقرار الأسعار.”
باختصار ، لا يزال بنك الاحتياطي الفيدرالي يرى المزيد من زيادات أسعار الفائدة في المستقبل.
الخبر السار: “أدرك المشاركون الحاجة إلى تعديل موقف السياسة اعتمادًا على كيفية تأثر هذه العوامل [الاقتصادية] وغيرها بمرور الوقت.”
وهذا يعني أنه إذا استمر الاقتصاد في التباطؤ ، ونأمل أن يؤدي ذلك إلى انخفاض التضخم ، فقد يرفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة بشكل أبطأ مما كان يُخشى حاليًا.
كتب بوب ميللر ، رئيس الدخل الثابت الأساسي للأمريكتين في بلاك روك: “نعتقد أنه بعد اجتماع يوليو من المرجح أن يصبح بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر” اعتمادًا على البيانات “فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة”.
عكس سوق السندات احتمالية أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بإبطاء رفع أسعار الفائدة إذا لزم الأمر. انتهى عائد الخزانة لمدة عامين ، والذي يحاول التنبؤ بمستوى سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بعد عامين من الوقت الحاضر ، عند 2.5٪ ، أي أقل من 2.51٪ الذي شوهد قبل إصدار الدقائق مباشرة.
ومن المفارقات أن هذا الهدوء في سوق السندات والأسهم يعود إلى التباطؤ الذي شوهد بالفعل في الاقتصاد.
بالفعل ، ظهرت بعض الدلائل على أن أسعار الفائدة المرتفعة بدأت في إبطاء الاقتصاد. مبيعات المنازل الجديدة ، على سبيل المثال ، انخفضت في منتصف العمر من حيث النسبة المئوية شهرًا بعد شهر مع ارتفاع معدلات الرهن العقاري.
كما انخفض الإنفاق على بطاقات ائتمان سيتي ، على أساس سنوي ، في الأسابيع القليلة الماضية ، وفقًا لبيانات البنك.
كشفت البيانات الصادرة يوم الأربعاء أن طلبيات السلع المعمرة ارتفعت بنسبة 0.4٪ في أبريل مقارنة بالشهر السابق ، وهو ما يقل عن التقديرات عند ارتفاعها بنسبة 0.6٪. شهدت الزيادة في الطلبات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي انخفاضًا في الأشهر الأخيرة.
تعتبر نقاط البيانات هذه ، إلى جانب محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، سببًا كبيرًا في ارتفاع الأسهم يوم الأربعاء.
“. ارتفعت الأسهم الأمريكية إلى أعلى حيث يتوقع المستثمرون أن الاقتصاد الضعيف سريعًا سيجبر بنك الاحتياطي الفيدرالي على الاستفادة من فترات الراحة مع دورة التضييق ، “كتب إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في Oanda.
لكن سوق الأسهم ليس قريبًا من الغابة. لا تزال المؤشرات الأمريكية منخفضة بمقدار عشرة في المائة من حيث النسبة المئوية لهذا العام.
ويرجع ذلك إلى أن “مقدار الظروف المالية التي تحتاج إلى تشديد لإبطاء النمو لا يزال غير واضح ، ولكن تم تشديد الظروف بشكل كبير خلال الأرباع القليلة الماضية ، وستؤدي هذه العملية إلى نمو أبطأ + قوة تسعير أقل للشركات” ، كما كتب دينيس ديبوسشيري ، مؤسس شركة 22V البحث.
المحركون ليوم الأربعاء للأسهم
انخفض مخزون Dick’s Sporting Goods (DKS) في البداية قبل أن يرتفع بنحو 10٪ بعد أن خفضت الشركة توجيهها لعام 2022 EPS بنحو 15٪ وخفضت تقديرات مبيعات المتجر نفسه إلى انخفاض بنسبة 5٪ على أساس سنوي. استشهدت الإدارة “بظروف الاقتصاد الكلي المتطورة” ، حيث تتضاءل توقعات الإنفاق الاستهلاكي. وخسر السهم نحو ثلث قيمته في العام السابق على أرباحه.
ارتفع سهم Wendy’s WEN + 9.77٪ (WEN) بحوالي 10٪ بعد أن قالت شركة Trian Fund Management ، بقيادة الملياردير نيلسون بيلتز ، في بيان إنها تحدثت مع مجلس إدارة سلسلة مطاعم الوجبات السريعة حول “عملية استحواذ وجمع أعمال (مثل اندماج أو توحيد أو عرض مناقصة أو معاملة مماثلة) أو معاملة أخرى “.
ارتفعت Intuit (INTU) بنسبة 8.2 ٪ بعد أن أعلنت شركة برامج الضرائب والمحاسبة عن أرباح أفضل من المتوقع للربع الثالث من السنة المالية ورفع توقعاتها المالية للسنة المنتهية في يوليو.
ارتفع Nordstrom JWN + 14.02٪ (JWN) ما يقرب من 14٪ بعد أن رفع بائع التجزئة توجيهاته للمرة الثانية هذا العام.
ارتفعت Toll Brothers (TOL) بنسبة 8.5٪ بعد أن أعلنت شركة بناء المنازل عن أرباح ومبيعات أفضل من المتوقع في الربع الثاني.
ارتفعت أسهم Nvidia NVDA + 5.08٪ (NVDA) بنسبة 5.1٪ قبل أرباح الشركة المالية للربع الأول من العام والتي من المقرر عقدها بعد جرس الإغلاق يوم الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى