اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الخميس 21/07/2022

22 الاعلامي- الأسهم تغلق على ارتفاع مع استمرار الأرباح ؛ تسلا تقفز ما يقرب من 10٪

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس ، مع قيام المستثمرين باختيار أسهم النمو المتهالكة بعد مجموعة أخرى من تقارير الأرباح من الشركات الرائدة بما في ذلك تسلا.

حركة قطاعات السوق
القطاعات القوية: رعاية صحية ، تقديرية للمستهلك ، مواد ، عقارات ، تكنولوجيا معلومات
القطاعات الضعيفة: خدمات الطاقة والاتصالات

أضاف مؤشر S&P 500 39.05 نقطة أو 1٪ ليغلق عند 3998.95 بالقرب من أعلى مستوى له اليوم. وارتفع مؤشر ناسداك المركب الذي يركز على التكنولوجيا 161.96 نقطة أو 1.4 بالمئة إلى 12059.61. بعد التقليب بين المكاسب والخسائر الصغيرة لمعظم الجلسة ، تقدم مؤشر داو جونز الصناعي 162.06 نقطة أو 0.5٪ إلى 32036.90.

افتتحت المعايير في الغالب على انخفاض وتعثرت لفترة وجيزة بعد أن قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن ، البالغ من العمر 79 عامًا ، أثبتت الاختبارات إصابته بـ Covid-19 ولديه “أعراض خفيفة جدًا”.

قال جورج ماتيو ، كبير مسؤولي الاستثمار في كي برايفت بنك: “الأسواق في حالة إخطار بالمناقصة فيما يتعلق بالتقلبات من العديد من المصادر المختلفة في الوقت الحالي”.

كانت القطاعات المضطهدة مثل السلطة التقديرية للمستهلكين ومجموعات تكنولوجيا المعلومات من بين أفضل القطاعات أداءً في السوق. عانت هذه القطاعات هذا العام حيث يشعر المستثمرون بالقلق من مخاطر استمرار التضخم وتراجع الطلب وتباطؤ النمو الاقتصادي.

في مقدمة مؤشر S&P 500 ، ارتفعت أسهم Tesla بمقدار 72.62 دولارًا ، أو 9.8٪ ، لتصل إلى 815.12 دولارًا بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج ربع سنوية أفضل من المتوقع. ومع ذلك ، أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية عن أول انخفاض لها في أرباحها الفصلية منذ أكثر من عام.

استقرت الأسهم مؤخرًا بعد النصف الأول الصعب من عام 2022 ، حيث تتسارع المعدلات الرئيسية الثلاثة لتحقيق مكاسب هذا الأسبوع وشهر يوليو. أعطت تقارير الأرباح من شركات مثل Netflix و Tesla للمستثمرين ثقة أكبر لشراء الأسهم المهملة سابقًا.

قال إدوارد بارك ، كبير مسؤولي الاستثمار في بروكس ماكدونالد: “هناك قدر من التفاؤل حول قطاع النمو أكثر قليلاً مما كان عليه قبل شهرين”.

ومع ذلك ، يقول العديد من مديري الأموال إنهم يتوقعون المزيد من التقلبات في المستقبل. وأضاف بارك: “السؤال الرئيسي هو ما إذا كان لدينا ركود كبير في الأرباح يتجه إلى عام 2023”.

كما جاء يوم الخميس بعدد كبير من الرسائل المخيبة للآمال من الشركات.

انخفضت أسهم AT&T بمقدار 1.56 دولار ، أو 7.6٪ ، إلى 18.92 دولارًا بعد أن خفضت الشركة هدفها لعام 2022 للتدفق النقدي الحر. انخفض سهم Verizon Communications 1.41 دولار ، أو 2.9٪ ، إلى 47.66 دولار ، وهو سهم داو الأسوأ أداءً.

كما تراجعت أسهم شركات الطيران. حذرت شركة يونايتد ايرلاينز من تأثيرات ارتفاع أسعار الوقود ، وانخفضت 4.24 دولار ، أو 10٪ ، إلى 37.44 دولار. انخفض سهم American Airlines 1.13 دولار ، أو 7.4٪ ، إلى 14.08 دولارًا بعد أن سجلت أرباحًا أقل من توقعات المحللين.

وانخفضت أسهم خطوط الرحلات البحرية بعد أن قالت كرنفال إنها ستبيع أسهمًا جديدة بقيمة مليار دولار. وانخفض كرنفال 1.24 دولار ، أو 11٪ ، إلى 9.85 دولار ، وكان أكبر تباطؤ في مؤشر ستاندرد آند بورز 500. وكانت مجموعة رويال كاريبيان و Norwegian Cruise Line Holdings من بين أكبر الخاسرين في المؤشر.

في مكان آخر ، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من عقد ، وبأكثر مما أشارت إليه الرئيسة كريستين لاغارد سابقًا ، مما أدى إلى إخراج منطقة اليورو من منطقة الأسعار السلبية.

يواجه البنك المركزي الأوروبي تحديًا ذا صلة في إقناع المستثمرين بأن أداة السياسة الجديدة يمكن أن تحمي اقتصادات جنوب أوروبا الهشة من مخاطر ارتفاع تكاليف الاقتراض. وتعد إيطاليا الأكثر عرضة للخطر بشكل خاص ، حيث استقال ماريو دراجي يوم الخميس من منصب رئيس الوزراء. أثر قراره على الأسهم الإيطالية ، حيث انخفض مؤشر FTSE MIB بنسبة 0.7٪. وبالمقارنة ، ارتفع مؤشر Stoxx Europe 600 بنسبة 0.4٪.

تراجع الدولار بعد زيادة سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي. كانت العملة الأمريكية في حالة توتر هذا العام. ارتفع مؤشر الدولار WSJ ، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من 16 عملة ، بنسبة 1.4٪ هذا الشهر و 10٪ هذا العام.

أثرت قوة الدولار على أرباح بعض الشركات في الآونة الأخيرة. عندما يرتفع الدولار مقابل العملات الأخرى ، فإنه يجعل المنتجات الأمريكية أقل تكلفة في الخارج ، مما يقلل من المبيعات الدولية.

وقد أثرت أيضًا على أسعار السلع ، مما أدى مؤخرًا إلى كبح الاتجاه الصعودي للنفط والمعادن وتخفيف الضغوط التضخمية.

قال جيف كيلبورج ، كبير مسؤولي الاستثمار في Sanctuary Wealth: “ترى بعض المحادثات في موسم الأرباح حول قوة الدولار ومكان وجود المستهلك ، ولكن تم تعويض ذلك”. “نرى قوة الدولار عوضت التضخم حقًا.”

تراجعت أسعار النفط يوم الخميس ، مع انخفاض خام برنت بنسبة 2.9٪ إلى 103.86 دولار للبرميل. كما تضررت أسهم الطاقة ، حيث كان قطاع الطاقة في S&P 500 واحدًا من مجموعتين فقط انخفضا في اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى