اقتصاد وشركات

جودبي يوقع اتفاقيات على هامش معرض سوفكس

22 الإعلامي- ليث المومني – قال الناطق الإعلامي باسم المركز الأردني للتصميم والتطوير (جودبي)، رئيس دائرة المبيعات واستراتيجية الأعمال المهندس راتب أبو الراغب، إن المركز والشركات التابعة له وقعت وفعلت عددا من اتفاقيات التعاون وعقود البيع خلال معرض سوفكس 2022.


وقال أبو الراغب إنه تم إبرام وتفعيل عدد من عقود الشراء لمنظومات دفاعية وحلول أمنية من إنتاج المركز وشركاته مع العديد من الجهات المحلية والعالمية بقيمة تصل الى حوالي 70 مليون دولار، حيث تضمنت العقود تزويد عدد من الجيوش و الأجهزة الأمنية وشركات التصنيع الدفاعي بالآليات المصفحة والمدرعة التكتيكية العسكرية والأمنية والمعدات والتجهيزات المساندة لها، إضافة إلى آليات الإسعاف وأنظمة التشويش ومضادات الطائرات المسيرة.
كما تضمنت العقود، التزويد بمهمات ومعدات الحماية الشخصية (الخوذ والستر الواقية من الرصاص وصفائح الحماية) وبعض الأسلحة والذخائر الخفيفة ومناظير الرؤية الليلية، وخدمات الفحص والتقييم مع عدد من كبرى شركات الصناعات الدفاعية في الشرق الأوسط والدورات المتخصصة في المجالات الدفاعية والأمن السيبراني ومشاريع تكنولوجيا المستقبل.


وأكد أبو الراغب أن المركز قام وضمن خططه الاستراتيجية للتوسع، بتوطين الصناعات الدفاعية والتكنولوجية المتطورة.
وأوضح أنه تم على هامش معرض سوفكس 2022 توقيع وتفعيل ما يزيد على 10 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم مع عدد من الجهات والشركات المحلية والعالمية، بهدف نقل وتبادل التكنولوجيا والمعرفة وتوطين الصناعة في مجال الصناعات الدفاعية والأمنية ومجالات تكنولوجيا المستقبل والأمن السيبراني الأمر الذي يعزز قدرات وإمكانيات المركز في هذه المجالات.

وأشار ابو الراغب إلى أن بعض هذه الاتفاقيات يأتي بهدف تعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص وتشجيع الشركات الناشئة المحلية.

وبين أن معرض سوفكس يعتبر منصة مهمة في المنطقة لتشبيك شركات الصناعات الدفاعية والأمنية فيما بينها وتبادل الخبرات والمعرفة، حيث يوفر المعرض فرصة تسويقية تستفيد منها الشركات العارضة خصوصا من خلال تواجد كبار القادة وصناع القرار من المسؤولين العسكريين والأمنيين لأكثر من 98 دولة حول العالم لتقوم بعرض أحدث المعدات الأمنية والدفاعية.

وقال، إن اليوم الثالث للمعرض شهد توقيع اتفاقية تفاهم بين المركز وشركة ” Doctor GT ” وهي إحدى الشركات الأردنية الناشئة، حيث تبنى المركز إنتاج نظام تتبع المركبات وإدارة الأسطول والصيانة للاستخدامات العسكرية والمدنية، ويتميز النظام بأنه مبرمج باللغة العربية ويعمل على تحليل المعلومات وتوفير البيانات اللازمة بناء على خوارزميات تم تطويرها من قبل شباب أردنيين، وان المركز يقوم بعرض نموذج للنظام على إحدى آليات الإسعاف المتطورة والمشاركة ضمن جناح المركز.

وأشار إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن استراتيجية المركز بدعم الابتكار و الإبداع للشركات الناشئة للاستفادة من طاقات وقدرات الشباب الأردني وتعزيز ودعم الشركات الناشئة المتميزة وتحويل الأفكار الخلاقة إلى منتجات وحلول قابلة للتطبيق.

وبين أنه جرى كذلك توقيع مذكرة تفاهم بين المركز وشركة الدائرة الخضراء الأردنية في مجال الأمن السيبراني، وتهدف إلى تعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص لرفع مستوى الوعي الوطني في هذا المجال من خلال الدورات والمسابقات والخدمات التي سيتم تقديمها بالتعاون بين الطرفين، كما تم الاتفاق على إطلاق إطار استرشادي لاطلاع المهتمين بمجال الأمن السيبراني على أفضل الممارسات للوصول إلى الاحترافية لكل الأفراد والمؤسسات المعنية بمجال الأمن السيبراني.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى