شباب وجامعات

افتتاح مختبر التصنيع الرقمي المتنقل بالهاشمية

افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون مختبر التصنيع الرقمي المتنقل (Mobile FabLab) في كلية الهندسة بالتعاون مع شركتي اورانج، وليومينوس شمال ستارت.
وتعتبر الجامعة الهاشمية أول جامعة أردنية تستضيف هذا المختبر المتنقل الذي يوفر التدريب العملي لطلبة الهندسة على مدار شهرين لتطوير مهاراتهم التطبيقية والتقنية ومواكبة مستجدات الثورة الصناعية الرابعة في التصميم والنمذجة الأولية باستخدام الحاسوب لحصول المتدرب على خبرة عملية في التصميم باستخدام أحدث الآلات والأجهزة الرقمية والتصنيع باستخدام تقنيات وبرمجيات حديثة لبناء النموذج الأوّلي للمنتج.
وبحث رئيس الجامعة مع نائبة الرئيس التنفيذي للعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في اورانج رنا دبابنة، ومديرة مختبرات التصنيع والابتكار ريهام عبدالرحيم، ومدير المراكز الرقمية المجتمعية هاشم أيوب، ومدير ليومينوس شمال ستارت المهندس إبراهيم فزع خلال لقاء سبق حفل الافتتاح، خطوات التعاون لإنشاء مختبر تصنيع رقمي دائم في كلية الهندسة لتعزيز قدرات الكلية لربط النظرية بالتطبيق.
وأكد الدكتور الزبون، أهمية هذه الشراكة مع مؤسسات وطنية رائدة نعتز بها ساعية إلى تعزيز مهارات طلبة الجامعة ورفد الاقتصاد الوطني بمخرجات بشرية قادرة على التميز والمنافسة خاصة الشباب منهم بهدف تعزيز فرصهم في سوق العمل وتمكينهم من إنشاء مشاريعهم والانطلاق محليًا ودوليًا.
وذكر، أن هذا التعاون مع الشركاء مقدمة لتعاون أكبر لاستضافة الجامعة لمختبر تصنيع رقمي دائم Fabrication Lab يرفد قدرات الطلبة، ويمكنهم في مساراتهم الوظيفية، ويعزز مساهمة الشباب في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وتمكينهم من تأسيس شركاتهم الناشئة، ويعزز رؤية الجامعة “من الهاشمية إلى العالمية”.
من جانبها بينت دبانبة، أن اورانج الأردن سعيدة باستفادة الجامعة الهاشمية من مبادرة مختبر التصنيع الرقمي كأول جامعة أردنية وسهولة وسرعة الاستفادة من هذه المختبر، اذ أن اورانج تعلم ضمن مبادرات الشمول الرقمي والشمول التعليمي من خلال أكاديميات البرمجيات والريادة، انسجاماً مع مسؤوليتها الاجتماعية التي تولي اهتماماً كبيراً للشمول الرقمي من خلال تدريب الشباب على المهارات الرقمية والحياتية المطلوبة في سوق العمل أو لإنشاء مشاريعهم.
وأوضحت، أن المختبر المتنقل بيئة داعمة للابتكار وبنية تحتية متكاملة ليتمكن المستفيدون من مختلف شرائح المجتمع وجميع المحافظات من التعلم والتدرب على أحدث الأجهزة والأدوات.
وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور الدكتور الحياري، ان الجامعة تركز في برامجها وخططها على آخر التطورات العالمية وتعزز من جهود التعاون والتشبيك خاصة مع قطاعات ريادة الأعمال وقطاع الصناعات محليًا ودوليًا، حيث أن الجامعة أنشأت مركز الابتكار والمشاريع الريادية بهدف تشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على الابتكار، ورعاية المبدعين والمبتكرين من الطلاب، وتوفير التدريب والتأهيل لهم، وتفعيل دور حاضنات الأعمال في البيئة الجامعية، وتعزيز العلاقة مع المؤسسات الريادية والقطاع الخاص.
بدوره أكد عميد كلية الهندسة الدكتور عوني اطرادات، أن هذا التعاون يأتي لتعزيز جهود كلية الهندسة لتمكين الطلبة ومنسوبي الكلية للاستفادة من المشروع الريادي الذي أطلقته اورانج بالشراكة مع شمال ستارت ، لتعزيز المهارات في مجال التصنيع الرقمي والذي يعد مهارة أساسية لطلبة الكلية في تعزيز مهاراتهم في أدوات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات التصنيع الرقمي المتنوعة وجعل الطلبة وخريجيها أكثر تنافسية في سوق العمل.
بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى