شباب وجامعات

جامعة البترا تعقد مؤتمرها للإبداع والبحث العلمي

افتتح رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا فعاليات مؤتمر “جامعة البترا للإبداع والاختراع والبحث العلمي”، لتكريم العلماء والمخترعين والمبدعين في الجامعة، مندوبًا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم.
وبحسب بيان صحفي صادر عن الجامعة اليوم الثلاثاء، كرّمت الجامعة قرابة 80 أكاديميًا وطالبًا من طلبة الدراسات العليا، ممن قدموا إبداعات واختراعات وأبحاث علمية ساهمت في تنمية المجتمع وخدمته.
وقال المولا إن جامعة البترا سجلت “في السنوات الخمس الأخيرة 8 براءات اختراع تمحورت حول مجموعة من المنتجات الدوائية ذات الفعالية العالية لعلاج الأمراض المستعصية، بالإضافة إلى استخدام الخلايا الجذعية في مجال الطب التجديدي وصناعة الأنسجة”.
وأشار إلى حصول مركز الدراسات الدوائية، التابع للجامعة، على دعم من غرفة التجارة الأميركية؛ لتمويل أبحاث العلماء العاملين فيه، وحصول كلية العمارة على دعم خارجي لمجموعة من مشاريعها الإبداعية، إلى جانب ارتفاع عدد الأبحاث العلمية التي نشرها أعضاء الهيئة الأكاديمية في الجامعة، والتي بلغت 908 أبحاث نشرت في عام واحد.
وأضاف المولا “وجدنا لزامًا علينا أن نكرم اليوم مجموعة من المبدعين وأصحاب براءات الاختراع والباحثين المتميزين ونقول لهم شكرًا لجهودكم السخية المثمرة، شكرا لتفانيكم للعلم ولهذه الجامعة الحاضنة لمواهبكم”.
وقال عميد البحث العلمي والدراسات العليا بجامعة البترا، الدكتور مياس الريماوي، إن البحث العلمي من أهم أولويات الجامعة وتكلل هذا الاهتمام مؤخرًا بتبني أفكار أعضاء هيئة التدريس الابتكارية ودعمها وتسجيلها كبراءات اختراع، وتم دعم هذه البراءات لتحويلها إلى منتجات ملموسة من خلال تشجيع القطاعات الاقتصادية المختلفة لمزيد من التعاون، وتحويل هذه الاختراعات إلى منتجات وطنية تخدم الإنسان والمجتمع.
وقالت عضو مجلس إدارة الزيتونة لصناعة الشوكولاتة والسكاكر، المهندسة لينا هنديلة، إن “المؤتمر يساعد على توعية الناس بأهمية الابتكارية والإبداع ويؤكد على الحاجة لصياغة السياسات لتعزيز الإبداع العلمي والتكنولوجي والتواصل بين المؤسسات التعليمية والبحثية وفي الوقت نفسه ضمان آليات نشر الأفكار والتطبيقات العلمية لما له من أثر إيجابي على الاقتصاد وتمكيننا من المنافسة عالميًا.
وفي نهاية المؤتمر، قدم المولا الشهادات والهدايا التقديرية لأعضاء الهيئة الأكاديمية ولطلبة الدراسات العليا الذين عرضت أعمالهم وإنجازاتهم وإبداعاتهم خلال المؤتمر، بحضور فعاليات من الملحقين الدبلوماسيين من سفارات عربية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى