شباب وجامعات

مطالب باستحداث مدرستين زراعيتين في لواءي قصبة المفرق والبادية الشمالية الغربية

22 الإعلامي- طالب أولياء أمور طلبة الجهات المعنية باستحداث مدرستين زراعيتين في لواءي قصبة المفرق والبادية الشمالية الغربية، خاصة وأنهما يفتقران للمدارس الزراعية رغم تصنيف محافظة المفرق، بأنها المحافظة الزراعية الأولى على مستوى المملكة.

وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن هذا الوضع ساهم بحرمان الكثير من طلبة المحافظة من الانخراط في التعليم الزراعي سيما وأن ذلك التخصص يساهم بتمكين الدارسين فيه من إيجاد فرص عمل وإنشاء مشاريع زراعية خاصة لهم، إضافة إلى المساهمة بتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية على المستوى الوطني، مشيرين إلى أن الزراعة باتت تشكل العمود الفقري لمحافظة المفرق والتي تتميز بجميع متطلبات نجاح أي مشروع زراعي .

وبين عدد من أصحاب المزارع النموذجية بشقيها النباتي والحيواني في محافظة المفرق، أن افتقار لواءي قصبة المفرق والبادية الشمالية الغربية لوجود أية مدرسة زراعية ساهم بشكل كبير في تدني نسبة المهندسين الزراعيين مقارنة بأقرانهم في التخصصات الهندسية الأخرى الأمر الذي اضطرهم للتعاقد مع مهندسين زراعيين من المحافظات الأخرى مطالبين وزارة التربية والتعليم بضرورة استحداث فروع أو مدارس في الفرع الزراعي .

وأكد أولياء أمور طلبة في قصبة المفرق ولواء البادية الشمالية الغربية، أنه يتوجب على وزارة التربية والتعليم استحداث مدارس متخصصة في الفرع الزراعي سيما وأنه تخصص يضمن توفر فرص عمل للمنخرطين في هذا التخصص بخلاف التخصصات الأخرى .

وقال مدير تربية لواء قصبة المفرق الدكتور أسامة شديفات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنه تم سابقًا مخاطبة وزارة التربية والتعليم بشأن استحداث فرع للتخصص الزراعي في مدرسة رحاب الثانوية للبنين، لافتًا أن افتتاح الفرع الزراعي في المدرسة يحتاج إلى نحو 300 ألف دينار لغايات البنية التحتية والحظائر، مشيرًا أن المديرية بانتظار موافقة وزارة التربية والتعليم .

بدورها، قالت مديرة تربية اللواء لينا الزعبي، أنه تم سابقا استملاك 10 دونمات لغايات استحداث مدرسة زراعية في اللواء/ مستدركة أن الاستملاك زال وانتهى لانتهاء المدة المحددة لذلك، وأنه سيصار لمخاطبة وزارة التربية والتعليم مجددا حول ذات الموضوع .

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى