شباب وجامعات

جامعة الأميرة سمية تنظم ندوة عن الذكاء الاصطناعي

22 الاعلامي-  نظمت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، جلسة حوارية حول ” الكشف عن الفرص والمخاطر في تطوير الذكاء الاصطناعي”.
واستعرض المتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي/ ريادي الأعمال الأردني في سيليكون فالي/ كاليفورنيا جو أيوب، بحسب بيان صحفي للجامعة، اليوم الأحد، تجربته وخبرته في مجال الذكاء الاصطناعي، كاشفا عن الفرص غير المسبوقة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، والاعتبارات الأخلاقية والمخاطر المحتملة المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي، مما يضمن فهمًا جيدًا لهذه التكنولوجيا المتقدمة.

وبيَن أيوب، أن هذا التطور، سيشمل مجالات متعددة أبرزها؛ التعليم والبحث العلمي، وتخطيط المدن والبنى التحتية الذكية، والرعاية الصحية المحسنة، والزراعة المستدامة، وإدارة الكوارث الطبيعية، وإدارة المرور، وأتمتة بعض المهام الوظيفية ، في حين أن المخاطر والتحديات تشمل؛ الخصوصية، والمخاوف الأخلاقية (التحيز، الإنصاف، الشفافية والمساءلة)، اضطراب التوظيف والقوى العاملة، والتلاعب بالبيانات.
وأضاف أيوب، أن الخصوصية وحماية البيانات تحتاج إلى ممارسة آليات الحوكمة العالمية، موضحا أنه لتجنب التحيز وتعزيز العدالة والشمولية، لابد من استحداث ضوابط لتحقيق التوازن من خلال المراقبة المستمرة والتقييم، والتعاون الدولي والحوار، وتحديد الأطر والمعايير الأخلاقية، وتنسيق السياسات، وفجوات المهارات وجاهزية القوى العاملة.
وطرح المشاركون خلال الجلسة ، أسئلة واستفسارات حول استخدام الذكاء الاصطناعي عملياً واجتماعياً، وكيفية مواكبة هذه التطورات واقعياً.
وحضر الجلسة، التي أدارها المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة ميكسد دايمنشن المتخصصة في تطبيقات العالم الافتراضي مهند التصلق، رئيس الجامعة الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور بسام حمو، وأعضاء مجلس عمداء الجامعة وأساتذتها وموظفيها وطلبتها المهتمين بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى