شباب وجامعات
أخر الأخبار

ورشة علمية في كلية الحصن الجامعية بعنوان: (إدارة مخلفات معاصر الزيتون )

22 الاعلامي – مندوبا عن رئيس جامعه البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور أحمد العجلوني افتتح عميد كلية الحصن الجامعية الأستاذ الدكتور كامل الزبون ورشة علمية بعنوان تكنولوجيا إدارة مخلفات معاصر الزيتون، وخلال كلمته رحب الدكتور الزبون بالمحاضرين والمشاركين في هذه الورشة وأكد على دور الأكاديميين في حل المشكلات البيئية وأن تنظيم هذه الورشة جاء من فلسفة الجامعة البلقاء التطبيقية بالتشاركية وخدمة المجتمع المحلي في سبيل خدمة الوطن.
المقدم عمر الرميثان من الإدارة الملكية لحماية البيئة إستعرض في كلمة له دور الإدارة في مراقبة المعاصر وتتبع نقل مخلفات معاصر الزيتون.
وفي محاضرة قاسم الروسان نائب نقيب اصحاب معاصر الزيتون أكد على ضرورة وجود حل لهذه المخلفات من خلال تعاون جميع الأطراف من القطاع الصناعي والأكاديمي والمؤسسات الأهلية.
المهندس ليث القضاه رئيس قسم ترخيص المعاصر في وزارة الزراعة تحدث عن أهميه زراعة الزيتون ودورها في الإقتصاد الوطني حيث يشكل الزيتون 70% من مساحة الأشجار المزروعة بالأردن وهنالك 143 معصرة بطاقة اجماليه 400 طن بالساعه واستعرض جهود الوزارة في معالجة هذه المخلفات وإدارتها.
واستعرض الدكتور سلام أيوب من المركز الوطني للبحوث الزراعية تجربة المركز الوطني في مجال إدارة هذه المخلفات في تحسين خواص التربة وزيادة إنتاجها.
كما حاضر في الورشة فياض الزيود حول تطبيقات تكنولوجيا إدارة هذه المخلفات وما يتم تطبيقه في دول العالم المتقدم وأكد على ضرورة ايجاد تشريعات تسمح بإعادة استخدام هذه المياه بصورة يقلل من تاثيرها على البيئة وأن الحلول تتوفر بتضافر الجهود لجميع الجهات.
محمود العمري الناطق الرسمي لنقابة أصحاب المعاصر استعرض تجربته في عدد من المعاصر لإدارة هذه المخلفات وبين أهميه تظافر جهود الجهات الحكومية مع أصحاب المعاصر لغايات استدامة الحل .
وفي نهاية الورشة قدم الدكتور عميد كليه الحصن الجامعية شهادات الشكر والتقدير على المحاضرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى