شباب وجامعات
أخر الأخبار

يوم علمي في كلية اربد الجامعية تزامنا مع اليوم العالمي للغة العربية

22 الاعلامي – مندوبا عن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني، افتتح الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات عميد كلية إربد الجامعية اليوم العلمي لقسم اللغة العربية وآدابها بمناسبة يوم اللغة العربية العالمي في مسرح الكلية.
وفي كلمته الترحيبية نقل عميد الكلية تحيات رئيس الجامعة للمشاركين في اليوم العلمي، ووجه الزملاء في الكلية الى الوقوف على قيمة اللغة العربية وأهميتها لدى مستخدميها، ودورها الريادي في رفعة الأمة وتقدمها ، ودعا للحفاظ على كنوزها الثمينة واستخدامها في كل الخطابات الرسمية واليومية.
فيما ألقى الأستاذ الدكتور ناصر يعقوب رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في الكلية كلمة أبرز فيها منزلة اللغة العربية عالمياً ، كلغة عالمية ، وأظهر دورها في صياغة لغة الشعر العربي المعاصر من خلال قراءة نماذج من شعرنا الحديث.
وأدار الأستاذ الدكتور محمد الدَّخيّل فعاليات الندوة العلمية مشيراً إلى أن اللغة العربية هي من أهم اللغات السامية التي يتكلم بها ملايين البشر ، داعياً إلى تجويد استخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
وقدًم الأستاذ الدكتور حسين بطاينة ورقة علمية بعنوان “جماليات اللغة العربية ” أظهر فيها واقع اللغة العربية في الوطن العربي من جهة ، ودعوته إلى استلهام التراث العربي في إتقان اللغة العربية بجميع أنماطها وفنونها ومجالاتها.
فيما ألقى الدكتور مصطفى بني ذياب ورقةً علمية بعنوان “دور اللغة العربية في بناء الحضارات الإنسانية ” مبرزاً الأدوار الحقيقية للغة العربية في بناء الإنسان ومعالم حضارته ، من خلال منزلة اللغة العربية عند العرب والمسلمين.
وألقى الطالب محمد مجدلاوي من طلبة قسم اللغة العربية قصيدة معبرةً عن فضائل اللغة العربية وأثرها في حياة مستخدميها ، كما ألقى الشاعر سمير قديسات مجموعة من قصائده التي أبرزت حالة الوحدة مع اللغة وتماهيه مع كنوزها ومكتنزاتها الثقافية وسط تفاعل الحضور من طلبة الكلية.
ثم دار الحوار والنقاش بين الطلبة والأساتذة حول قضايا اللغة العربية وآدابها ويومها العالمي.
وفي نهاية الفعاليات وزع مندوب رئيس الجامعة ، عميد الكلية شهادات الشكر والتقدير على المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى