محليات
أخر الأخبار

عجلون : ورشة عمل عن التوعية الجماهيرية في مجال الكائنات المعدلة وراثيا

22 الاعلامي – الاء أبو هليل

افتتح مدير مديرية البيئة في محافظة عجلون نزار حداد مندوبا عن وزير البيئة الدكتور معاويه الردايده اليوم في قاعة مطعم بانوراما ورشة التوعية الجماهيرية في مجال الكائنات المعدلة وراثيا.
واشار حداد الى تطور مفهوم البيئة ومشاكلها المتعددة والتي تؤثر بشكل مباشر على الانسان مؤكدا أهمية اصدار تشريعات ولوائح صارمة ومنظمة للمحاصيل المعدلة وراثيا لتجنب او التخفيف من حدتها ومراقبة عملية انتشارها وتوزيعها.
واضاف ان قانون السلامة الاحيائية قد يحسم الجدل حول إجراءات وقاية السوق من المنتجات التي قد تضر بالمواطنين على المدى البعيد ويغلق الباب أمام الشركات الابتكارية الكبرى اذا ما حاولت إدخال شحنات مشبوهة حيث تأتي السلامة من خلال اعتماد الشفافية حول تلك المنتجات وطرق استنباطها وإجراء دراسات شاملة لتقييم المخاطر وادارتها في البيئة المتلقية عبر جهات رقابية قبل السماح بتداولها.
وقال منسق المشروع المدرب المهندس خالد المجالي ان تطبيقات التكنولوجيا الحيوية الحديثة وبروتوكول السلامة الاحيائية يأتي تنفيذ مشروع تنفيذ الإطار الوطني للسلامة الاحيائية في الأردن التزاما فيما ورد في بروتوكول السلامة الاحيائية المنبثق عن اتفاقية التنوع الحيوي والذي وقع عليه الأردن عام 2000 وصادق عليه عام 2003 حيث يأتي البروتوكول بهدف ضبط التعامل مع الكائنات المحورة وراثيا والناتجة عن التكنولوجيا الحيوية الحديثة.
وبين المجالي ان فوائد وايجابيات التكنولوجيا الحيوية الحديثة تحد من الاثار السلبية على صحة الانسان والبيئة مشيرا الى ان من أهم بنود المشروع هو التوعية الجماهيرية في مجال الكائنات المعدلة وراثيا وبيان ايجابياتها والاخطار المحتملة الناتجة عنها وذلك من خلال اطلاع الجمهور والالتزام بمبدا الشفافية التي يدعو إليها البروتوكول والحكومة الأردنية .

واشتملت فعاليات الورشة التدريبية التي ادارتها رئيس قسم التوعية في مديرية البيئة سوسن عنيزات تحدث فيها عن اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي عام 1992 والبروتوكولات الملحقة ومحاضرة عن مسودة قانون السلامة الاحيائية قدمها رئيس وحدة الشؤون القانونية في وزارة البيئة محمد الأغا تناول المسودة التي تلبي وتجيب على كافة التساؤلات التي تهم ألمواطنين .

وشارك بفعاليات الورشة عدد من مدراء الدوائر في المحافظة منهم الصحة الدكتور زياد المومني ومدير محمية غابات عجلون وجرش بشير العياصرة وعدد من قسم الادارة الملكية لحماية البيئة وموظفين دوائر رسمية وفاعليات بيئية ومجتمعية واعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى