بلديات

الأمانة وبلدية رام الله تعقدان جلسات تشاركية لتبادل الخبرات

22 الإعلامي- عقد مسؤولون من أمانة عمان وبلدية رام الله، اليوم الاثنين، جلسات تفاعلية وتشاركية لتبادل الخبرات في مجالات عدة، منها المدن الذكية، والتحول الإلكتروني، والتخطيط والمدن الخضراء، والبيئة والنفايات الصلبة، والبنية التحتية والنقل.

وعرض مدير مدينة عمان المهندس أحمد الملكاوي، اليوم، أمام رئيس بلدية رام الله، عيسى قسيس والوفد المرافق ، خطة الأمانة الاستراتيجية للأعوام 2022 – 2026.


وقال الملكاوي إن الخطة الاستراتيجية، تضم 212 مشروعاً ومبادرة، و30 هدفاً مؤسسياً، وتقدر تكلفتها بـ 918 مليون دينار، وتمتد إلى خمس سنوات، لكنها تصل إلى عشر سنوات بما يتعلق بالنقل العام.

وبين أن الاستراتيجية بنيت على محاور رئيسة، هي: نوعية الحياة والبيئة، النقل والحلول المرورية والبنية التحتية، الاستثمار، والتشريعات.

وأشار الملكاوي إلى أن الأمانة عملت على تطوير منظومة النقل العام في عمان من خلال إنجاز المرحلة الأولى للباص سريع التردد بمساريه الأول والثاني بطول 25 كيلو مترا داخل حدود الأمانة.

ولفت إلى أن الأمانة شغلت المرحلة الأولى للباص سريع التردد، بشكل تجريبي، وتعمل حالياً على إعداد وثائق عطاء التشغيل الرسمي، لافتا إلى أن المدن ترتقي في مستوى خدمات النقل الجماعي في حال كانت الحافلات مهيئة ومنتظمة التردد.

وأشار الملكاوي إلى أن مشروع باص عمان يشمل شراء وتشغيل 136 حافلة و15 حافلة كهربائية ليصبح عدد الحافلات العاملة 286 حافلة.

وبين أن الأصول القابلة للاستثمار في مدينة عمان تبلغ حوالي مليار دينار من أصل 2.4 مليار دينار، مشيرا إلى أن الأمانة أسست شركة “رؤية عمان” للاستثمار بوصفها ذراعاً استثمارية، لتعزيز إيراداتها من خلال إدارة واستثمار الأصول بمشاريع تحتاجها المدينة، وبأفكار يطرحها المستثمرون تخدم الصالح العام.

وأوضح الملكاوي أن أمانة عمان يؤطر عملها بشكل عصري، قانون خاص أعدته وأصبح نافذا العام الماضي، مشيرا إلى أن هناك تشريعات وأنظمة عدة يجري إعدادها يصل عددها إلى 32 تشريعا صدر بعضها، وأخرى قيد الإعداد.

وقال رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس، من جهته، إن الزيارة تهدف إلى تبادل الخبرات بين الجانبين، والاستفادة من تجارب الأمانة في العمل البلدي مع النظر إلى آلية تعاملها مع تحديات تسببت بها الهجرات إلى المدينة، ونتج عنها ضغط على البنى التحتية والخدمات العامة.

وبين مدير بلدية رام الله أحمد أبو لبن، من ناحيته، أن البلدية تسعى إلى الاستفادة من تجربة أمانة عمان الغنية بخبراتها وإنجازاتها في شتى المجالات، وقدم عرضا تناول فيه استراتيجية رام الله للأعوام 2017 -2050، وخطتها الاستراتيجية 2018 و2022، وخطتها السنوية التفصيلية لعام 2022.

وأشار إلى تحديات رئيسة تواجه البلدية منها: قيود الاحتلال على مشاريع منطقة “ج”، وتكاملية التخطيط مع المدن المجاورة ، ومحدودية الموارد المالية، وتراجع التمويل الخارجي.

كما أشار إلى أن المبادرات العالمية التي تتبناها البلدية ومنها منعة المدينة، وسياسة المدينة الدامجة، وتخطيطها لتلبية احتياجات الأطفال، والمدينة الخضراء، والذكية، والمستدامة، والمدينة المبدعة.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى